facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحديات الحكومة الجديدة


د.ايمن ابورمان
16-06-2018 02:20 PM

تُواجه الحكومة الأردنية الجديدة بقيادة الرزاز تحديات كبيرة عجزت الحكومات السابقة عن إيجاد حلول لها، أهمها التحديات الاقتصادية، إلى جانب التحديات السياسية، والأجتماعية، وارتفاع نسبة البطالة وتدهور المقدرة الشرائية. حيث يمثّل الملف الإقتصادي من أبرز التحديات التي ينتظر الحكومة.
ويرى مراقبون ضرورة عمل الحكومة على ترشيد النفقات الحكومية ومراجعة قانون الاستثمار الأجنبي في ظل تواصل إرتفاع نسبة البطالة كيف لا إذ ما علمنا أن أبرز التحديات تكمن فيما يلي:

-مديونية الاْردن تقترب من 38 مليار دولار، ونسبة الفقر تصل الى 20% من السكان حسب دائرة الاحصاءات الأردنية.
- 50 % من الموظّفين تقل رواتبهم عن 500 دينار، و30% تقل عن 300 دينار.
- نسبة البطالة قفزت مؤخرًا من 15% الى 18,6%، وفِي بعض المناطق النائية تصل الى 40%.
- ارتفاع معدل الأسعار في الأردن حيث تعتبر عمان من أغلى العواصم عربياً، وعلى المستوى العالمي نحن في المرتبة 29 في غلاء الأسعار.
- محيط الدولة الاردنية الملتهب وامتداد الهلال الشيعي.
- محاولات لتصفية القضية الفلسطينية، على حساب الاْردن من خلال الضغط علية اقتصادياً لقبول صفقة القرن.

ولكن السؤال هنا هل إختيار الرزاز لفريقة الوزاري يتلائم مع تلك التحديات؟
وللإجابة على هذا السؤال يرى المراقبون أن وتيرة إنتقاد روّاد التواصل الإجتماعي للحكومة في إزدياد ملحوظ، في ضَل أعتقاد أن حكومة الرزاز لم تأتي بشي جديد، وفريقها الإقتصادي والسياسي غير قادر على دفة المرحلة من خلال الوجوة المتكرّرة إذ يجب على الحكومة أن تُدرك إن عليها ثقل المسؤولية، واحتمالات الخطأ غير مرغوب بها، ودستورية الرقابة على أعمال وأداء الحكومة هي من الشعب ومكوناته، خصوصاً مع امتعاض الشعب من اداء مجلس النواب، وإذا رأت الحكومة في أن مسألتها من خلال أنظمتها السياسية والتعددية الحزبية والفكرية فقط، فإننا هنا نذكر حكومة الرزاز بأن الشعب هو مصدر السلطات.

*خبير في التخطيط الإستراتيجي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :