facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الرعاية الصيدلانية في مستشفى المؤسس "مثال للتنفيذ الناجح في الأردن"


د. محمد الشرع
26-06-2018 11:30 AM

أنشأ قسم الصيدلة السريرية في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عام 2008 بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. ويتكون كادر القسم من خمسة صيادلة سريريين متفرغين يعملون على كادر المستشفى وأربعة عشر صيدلاني سريري من كادر قسم الصيدلة السريرية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يعملون كمدربين ميدانيين لمتدربي تخصص دكتور صيدلة ومكلفين بتقديم خدمات الصيدلة السريرية بالأجنحة التي يشرفون على تدريب الطلاب فيها.

يقدم هذا الفريق من الصيادلة السريريين خدمات الرعاية الصيدلانية لأكثر من 90٪ من المرضى الداخلين في المستشفى، بالإضافة إلى مرضى العلاج الكيماوي اليومي وعيادة السكري والصيدلية الخارجية.

وتشمل مسؤوليات الصيادلة السريريين التدقيق على جرعات الأدوية وطريقة اعطاها ومتابعة المريض للتأكد من فاعليتها ومتابعة ورصد اي اثار جانبية ومدة اعطاء العلاج المناسبة وتقديم المشورة للمريض للتأكيد على الاستخدام السليم للأدوية والالتزام بها.

وتغطي الرعاية الصيدلانية المجالات التالية: (الطب الباطني، وأمراض القلب (CCU)، والأورام، ووحدات العناية الحثيثة (ICU)، والجراحة، وطب الأطفال، والطب النفسي، والخداج، والعلاج الكيماوي اليومي، وعيادة الغدد الصماء، ومرضى الصيدلية الخارجية ومركز معلومات الأدوية (DIC).

ولضمان تغطية الرعاية الصيدلانية الشاملة، وتحقيق المعايير الدولية لاعتماد المستشفيات من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، ويتم توزيع الصيادلة السريريين في مناطق عمل معينة في أقسام المستشفى وأجنحتها مثل قسم الأورام (الطابق العاشر A) أو قسم طب الأطفال (الطابق الرابع A+B) على سبيل المثال لا الحصر، بدلاً من تحديد عملهم في اختصاص معين أو أقسام أو منطقة معينة.

بالإضافة إلى ذلك وبناءً على طلب من الطبيب، يقوم الصيادلة السريريون بمرافقة الأطباء أثناء جولاتهم على المرضى، على سبيل المثال: الجولات الطبية مع اطباء الأورام، وطب الأطفال والامراض المعدية والخداج ووحدات العناية الحثيثة.

كما يعمل الصيادلة السريريون عن قرب مع الكادر الطبي المتخصص، والأطباء المقيمين والتمريض على إيصال أي توصيات شفوية كانت أو خطية تتعلق بتعديلات العلاج الدوائي أو معايير المراقبة لتعزيز فعالية وسلامة الأدوية الموصوفة. بالإضافة إلى التوثيق المستمر للتقييم الأولي من قبل الصيدلاني السريري، وملاحظات ومتابعات وتوصيات الصيدلة السريرية اليومية وتوثيقها في ملف المريض الإلكتروني.

والجدير بالذكر أن قسم الصيدلة السريرية في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي قد شهد مؤخراً تطوراً ملحوظاً في عدد كوادره العاملة منذ إنشائه، كما يتطلع القسم إلى تطوير خدمات متخصصة تتمثل بإنشاء عيادة متابعة أدوية تخثر الدم لتكون خطوة هامة في تحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى الذين يتناولون علاج منع تخثر الدم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :