facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمين عام الخارجية يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني


05-07-2018 08:23 PM

عمون - التقى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير زيد اللوزي في مقر الوزارة في عمان اليوم الخميس وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني "مساهيسا ساتو".

وبحث اللوزي مع الوزير الضيف الذي يقوم زيارة عمل رسمية للأردن، سبل تعزيز وتقوية العلاقات القوية أساسا والتي تجمع بين البلدين الصديقين.

وبحث الجانبان تطورات المنطقة في الآونة الأخيرة، حيث أكد اللوزي أن زيارة رئيس الوزراء الياباني ووزير الخارجية الياباني للمملكة هذا العام تمثل عمق العلاقات الثنائية والتنسيق الاستراتيجي والصداقة العميقة بين البلدين والتي تستند للرابطة المميزة التي تجمع الأسرتين الملكية والامبراطورية وخاصة جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الامبراطور أكيهيتو، وأن الأردن ينظر إلى اليابان كصديق حميم وحليف استراتيجي وثيق وأن تطوير هذه العلاقات يحظى بدعم القيادتين السياسيتين في كلا البلدين.

وشدد الجانبان على أهمية حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني على أساس حل الدولتين بما يحقق إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4/6/67 وعاصمتها القدس الشرقية وتعيش جنبا إلى جنب دولة إسرائيل بأمن وسلام .

وفي هذا السياق، أكد اللوزي أنه لن تنعم المنطقة بالأمن والإستقرار ما لم تحل القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين، كما وحذر من أن يتم المساس بالوضع القانوني والتاريخي القائم لمدينة القدس ولا سيما أنها مدينة مقدسة للأديان السماوية الثلاثة وأن أي مساس بها سيؤجج مشاعر الغضب لدى المسلمين والمسيحيين مما سيشعل فتيل أزمة في منطقة لم تعد تحتمل المزيد من الأزمات.

وشكر اللوزي اليابان على اسهاماتها الفاعلة في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين من خلال زيادة التبرع الذي قامت به اليابان هذا العام للأونروا بزيادة بلغت (5) ملايين دولار أميركي، مشددا على ضرورة استمرار المساعدات والتمويل المقدم للوكالة لأنها شريان حياة أساس لمئات الالاف من اللاجئين وطالبي الخدمات الصحية والتعليمية منهم.

وفي الشأن السوري، قال اللوزي أن الأردن لم يعد قادرا على إستقبال المزيد من اللاجئين، مذكرا بأن الأردن استقبلت أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري وأن الأردن يقوم بذلك انطلاقا من مسؤولياته الإنسانية وواجباته الأخلاقية ونيابة عن المجتمع الدولي مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بواجباته وتحمل مسؤولياته حيال اللاجئين السوريين.

كما أكد اللوزي أن الأردن يقوم بمعالجة ومدواة الجرحى من السوريين جراء الإشتباكات الدائرة رحاها في الجنوب السوري وأن عشرات الشاحنات المحملة بالمؤن والمساعدات الضرورية تنتظر الموافقة من الجانب السوري لتعبر إلى الداخل السوري، مشددا في السياق ذاته أنه من الممكن أن تقوم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإستقبال اللاجئين وإيوائهم في الداخل السوري .

وثمن الوزير " مساهيسا ساتو" الدور الأردني المحوري في دفع عملية السلام قدما في المنطقة برمتها إضافة إلى الدور الإنساني الكبير الذي يقوم به والمتمثل في إستقبال اللاجئين وإيوائهم وإدخال المساعدات لهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :