facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دائرة الجمارك بين سنديانة اذعان الصمت الاعلامي ومطرقة الحيتان


رائف الشياب
03-08-2018 01:57 PM

مستهجنة تلك الحملة الشنعاء المغرضة التي حيكت ضد دائرة الجمارك الاردنية في الايام الاخيرة والمتعلقة بقضية تصنيع الدخان المقلد ، ونسينا ان هذه الدائرة ومنذ تأسيسها مع بزوغ شمس الدولة الاردنية كانت منارة النزاهة والفراسة في عملها ويشار اليها بالبنان على المستوى العالمي وتحظى بتقدير وسمعة طيبة .

ما اثارني لكتابة هذا المقال هو اغتيال شخصية هذه الدائرة من قبل " الحيتان " وتوجيه اصابع الاتهام في هذه القضية لكوادرها ونشر الشائعات التي تسئ الى هذه المؤسسة الوطنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ،، ماحدث في الايام الماضية دليل راسخ على ان هناك اياد خفية تحرك موازين حكم الراي العام على القضية وتوجيه اصابع الاتهام نحو دائرة الجمارك ، فحين يروجون بصورة الاتهام بان الدائرة هي من ادخلت خطوط انتاج وتصنيع السجائر المقلدة، بالاضافة الى مخاطبة الدائرة لمجلس الوزراء من اعفاء الجاني في القضية من الغرامات والرسوم المترتبة على القضية والبالغة 155 مليون دينار وهنا سيبرز هذا التساؤل لدى القارئ ؟؟؟ ،، وجوابي سيكون في شقين في هذا الامر..

فان دائرة الجمارك هي من سمحت بالفعل بدخول خطوط انتاج الدخان حالها كحال اي مدخل انتاجي حائز على كافة التراخيص القانونية وتقتصر مهمة الجمارك بالسماح لاي منتج بالدخول الى ارض الوطن حائز على الموافقات الرسمية من قبل الدوائر المعنية ،وليس متابعة هذا المنتج وآلية دورانه على ارض الوطن وانما مهمة دوائر اخرى بحسب قانون الجمارك ...ولتعلم يا سيدي القارئ بان الدائرة تطبق 35 قانون من خلال الدوائر ذات العلاقة بعملها كمثال لا للحصر دوائر ( المواصفات والمقاييس، الغذاء والدواء ، وزارة الطاقة ، الداخلية ،البيئة ،الصحة، الزراعة ..الخ) ،، فلا تنفرد الدائرة بقرار منع او السماح بدخول اي مستورد الا من خلال تطبيق قانون المؤسسة المعنية بهذا المنتج ...فقضية الرسوم والضرائب على هذه البضاعة المنتجة على ارض الوطن هي من مهمة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وليس مهمة دائرة الجمارك ..

هذا الشق الاول من الاجابة اما الشق الثاني فكان بالكتاب الذي عرض على معظم شاشات هواتف الاردنيين والمتعلق بالغرامات والرسوم على القضية والبالغة 155 مليون وترويج الاشاعة بان هذا الكتاب هو عبارة عن مخاطبة من اجل استثناء الجاني واعفائه من هذه الرسوم والاكتفاء بمبلغ 5 مليون دينار ..

والسؤال هنا من منا قرأ كتاب اعفاء الجاني والاكتفاء بـ مليون دينار عوضا عن 155 مليون ،،ومن منا تبادر الى ذهنه ما الهدف من هذه الاشاعات المغرضة؟؟ هل المقصود تكبيل موظفي الدائرة ؟؟؟وارسال رساله لهم مفادها " لا تقربوا من كبارية او حرامية البلد" ؟؟؟

الخوف كل الخوف ان نسمح للشك الدخول باذهاننا اتجاه هذه المؤسسة العريقة بتاريخها ونزاهتها وفراسة موظفيها الذين كانوا السباقين باكتشاف عش الدبابير منذ عام 2016 وتحويل القضية بكاملها الى محكمة الجمارك وفرض الرسوم والغرامات وابلاغ مجلس الوزراء بماهية القضية من خلال الكتاب المذكور سابقا في عام 2017 والبدء بحملة تفتيشية على كافة مصانع المنطقة الحرة من شهر حزيران مع العلم ان هذه الحملة نفذت تطبيقا للقانون الملكية الفكرية الذي تطبقه الجمارك ولايوجد لديها سلطة اخرى في هذا الشان ..


اليوم الدائرة تواجه هذه الحملة المغرضة بصمت اعلامي لعدم السماح لها من قبل مجلس الوزراء بادلاء اي تصريح صحفي او عقدها لمؤتمرات صحفية للدفاع عن كادرها وبيان الحقيقة للراي العام، فيما يخص القضية واقتصار التصريح على الناطق الرسمي باسم الحكومة ..

وهنا ياتي دور الراي العام حتى يكون الحكم العادل في القضية وتوجيه تهمة التقصير باداء الواجب لمن يستحق هذه التهمة وعدم الانسياق وراء الاكاذيب التي يقودها المهربين وضعاف النفوس تجاه موظفي الجمارك ...وان نشد على يد كادر الدائرة ونكرمهم ونحفزهم لهذا الانجاز حتى يتكرر بمزيد من الضبطيات مستقبلا التي من شانها حماية المنتج الوطني والمال العام و عدم انتشار البضائع المقلدة والمواد المضرة في مجتمعنا، وان لانساهم في إضعاف عزيمتهم وانتمائهم لوطنهم ولدائرتهم التي نقدر ونحترم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :