facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في عشق صلالة وجمالها والارتماء في أحضانها


د. موفق العجلوني
06-08-2018 02:23 AM

صلالة ابنة عز وكرم وشهامة وعنفوان، حراسها ملوك وسلاطين وشيوخ وامراء وعشاقها اطفال وشباب وشيبة وقامات وزوار وعاشقين، يآمها العشاق والاحباب من كل حدب ودرب وصوب وجنس ودين.

صلاله وما إدراك ما صلاله، عيونها ساحره وتلالها اخاذه القلوب والعقول، تطل على الزائرين بإطلالات بهية وارفة كأنها ظلال على جدول ماء رقراق، صاحبة قامة شامخة بعنفوان الملوك والامراء والشيوخ والسلاطين، كريمة بعطائها بغيثها المدرار، عقلانية بدبلوماسيتها بسياستها ببعد نظرها بحكمة جلالة السلطان.

طاهرة بمقاماتها واضرحتها: تضم في جنباتها خمسة أضرحة لكل من: النبي أيوب في نيابة (غدو) وسالم بن أحمد بن عربية في ( ريسوت ) وهود بن عامر في ( قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في ( القوف ) وضريح جنيد في ( الحصن).

أثارها العريقة وسحرها الاخاذ شامات حب مطبوعة بالأزواج والاحاد. شواطئها: ريسوت والدهاريز والمغسيل وعيون ماء رزات وجرزيز وايشت وصحلنوت وأودية ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق، جميعها شواطئ عشق مسكونة بعرائس البحر والدلافين والمرجان والمحار واللؤلؤ وفرسان البحر وعطر العود والياسمين.

حدائق صلالة العامة: حدائقها الغناء ومنتزهاتها الخلابة، الدهاريز وعين رزات ومنتزهات صلالة الجديدة والقوف والسعادة العامة والمعتزة، تزيد من روعة المكان والزمان وفرحة الانسان واجتذاب الأحبة والاصحاب وذوي القربي أهل الخليج العربي والجيران والخلان.

في حضنها الدافئ تحتضن صلالة مطار صلالة الدولي وميناء صلالة للحاويات الذي يعتبر ثاني ميناء في سلطنة عمان، ويعتبر ثاني أكبر ميناء للحاويات في الشرق الأوسط، وأهم المراكز والمرافق الحيوية من أجهزة حكومية ومؤسسات القطاع الخاص وأهم الفنادق والمراكز السياحية والترفيهية.

تشتهر صلالة بعادات تاريخية عريقة وخاصة انها تقع على طريق الحرير. ومن هذهالعادات أنه إذا وصل مركب من الهند أو من الشرق خرجت حاشية السلطان إلى الساحل، وصعدوا في صنبوق (نوع من السفن) إلى المركب القادم، ومعهم الكسوة الكاملة لصاحب المركب أو وكيله، وللربان وهو الرئيس، وللكراني وهو كاتب المركب (مفردة الكرّان حتى الآن تستخدم ولكن بقلة)، ويؤتى إليهم بثلاثة خيول عربية أصيله فيمتطونها، وتضرب أمامهم الطبول والأبواق والاهازيج من ساحل البحر إلى دار السلطان، فيسلّمون على الوزير وأمير الجند، وتبعث الضيافة لكل من بالمركب لمدة ثلاثة ايام.

بعد اليوم الثالث يدعون الى قصر السلطان يأكلون بدار السلطان. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على عراقة حسن أخلاق أهل «صلالة خاصة واهل عمان عامة» وكرمهم وخبرتهم في التجارة، وهذه حقيقة هي صفات دول الخليج العربي كافة، وقد لمست ذلك شخصيا أثناء زيارتي المتعدده لكافة دول مجلس تعاون الخليج العربية.

جمال صلالة الاخاذ وكرم أهلها وشهامتهم، تغنى بها العديد من الشعراء والادباء وقد جذب انتباهي هذه الابيات من الشعر حول صلاله قالها الشاعر محمد جميل احمد عام ٢٠١٥
يا أيها الساري لأرض (عُمـــانِ) عبر الفلا يحدو مع الركبــانِ
أبلغ سلامي أرضها وسماءهــــا رمز الاصالة طيلة الازمــان
في بحرها الممتد فيض سماحــة وجبالها عزٌّ رفيع الشأن
بسمائها لمع الكواكب للـــــورى وترابها مسكٌ مع الريحـــان
سبعٌ أعاجيب الدنى لكنهــــــــــا بصلالة الحسن العميم ثمان
الروح تؤمن حين تبصر حسنها عند الأصيل بقدرة الرحمــن
والشمس تنثر حول هالة وجهها عند الغروب شقائق النعمان
والطير تصدح في السهوب كأنما إسحق جاد بعوده الرنــــان
وبيوتها فوق السفوح كأنهـــــــا غيدٌ إلى الأفق البعيـــد روان
وضواحك الأزهار تغسل وجهها بالطلّ وهو يمسها بحنـــــان
وأريجها في الروض راحٌ دافــقٌ لم يُحوَ في كأسٍ ولا بدنـــان
ولقد ترى بدر السماء بأفقهـــــا متبسما في أكثر الأحيــــــان
وترى النجوم محلّقاتٍ حولــــــه فكأنه ملك بوسْط قيــــــــــان
فوحٌ ورَوْحٌ والخمائل والنـــــدى والماء جارٍ والقطـوف دوان
الخلد جنّاتٌ تَأرَّجُ في السماء وصلالة في الأرض خلدٌ ثان
قد هاج أشواقي إلى فدروسها همس النسيم وخفقة الأفنان
يا أيها الركب الميمم أرضــــــــه أبلغ تحياتي لأرض عُمــــان

يثير الهدوء الذي يلفت الزائر إلى مدينة صلالة، أو أية مدينة أخرى في عُمان رغبة خفية في البحث عن جذور هذه الحساسية المختلفة.

الهدوء الذي يطغي على صلالة يبدو أقرب إلى الطبيعة في الحياة والبشر. وهذا يمنح صلالة خاصة وعمان عامة اجواء الامن والسلم والمحبة، وهذا ينعكس على حالة الامن والاستقرار التي تعيشها عمان وحقيقة يعود الفضل بعد الله للقيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله واطال الله في عمره.

بنفس الوقت تمتزج في صلاله الاجواء التقليدية العمانية بأجواء التقدم الحضاري مع المحافظة على العادات والتقاليد، اجواء مريحة لا يشوبها التوتر او المشاحنة من حيث، الاحتفاظ بالطابع التقليدي، والرغبة في حياة معاصرة تمليها الأشكال الحديثة لأنماط الاستهلاك والترفيه.


يلاحظ الزائر الى صلالة انها تتميز عن العديد من المدن في منطقة الخليج والدول العربية والعالم بتاريخها السلطاني (الملكي) والتجوال البحري للعمانيين في التاريخ على طريق الحرير وبين آسيا وأفريقيا، واتقان صلالة والعمانيين اللغات السامية الدارجه: (المهرة والجباليين والحراسيس) وعلى لسان قبائل عربية قُحة، حتى الزي العماني المختلف الذي يمزج بين العمامة العربية والكمّة العمانية ذات الجذور الأفريقية.

الهند لها نصيب في صلالة، ويأتي ذلك من اشجار جوز الهند التي تنتشر على السواحل العمانية، كما أن أصل العملة العمانية (البيسة) هندية، ومناخ المحيط الهندي ربما انعكس كرديف جغرافي الذي يتميّز به المجتمع العماني، إلى جانب الأسباب التاريخية والاجتماعية الأخرى.

اما من ناحية الطقس، تتمتع صلاة بطقس خريفي رائع والذي يبدأ من 21 يونيو إلى 21 سبتمبر، خصوصيته المناخية على مستوى المنطقة حيث نسمات الهواء العليل والغيوم المشبعة بالرذاذ الاخاذ، والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم. ويطغى هذا الموسم الخريفي تألقا فريدا على جمال جبال صلاله وتألق خضرتها بحيث يشكل لوحة طبيعية ساحرة تبعث في النفس البهجة والسرور وتبعث في النفس احاسيس الطرب والغناء وتمنح القلب دفئا وطمأنينة بعيدا عن صخب حياة المدينة وارهاصاتها.

لذلك فإن موسم الخريف في صلالة يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقة وأكثرها ملاءمة لقضاء العطلات وخاصة العائلية. وما يميز مدينة صلالة جمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء تمتد لمسافات طويلة، فهي مدينة ساحلية أرضيها منبسطة، ولها حواف صخرية مطلة على البحر في معظم الأماكن، مع وجود الشواطئ الرملية، التي تحيط بمنطقة ظفار بحيث يشكل هذا المنظر الخلاب قوس قزح.

أما في الاشهر الاخرى: أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر والتي تسمى بخريف صلالة فالطقس معتدل وهو الوقت المناسب للزيارة بسبب اعتدال الجو واكتمال زينة الأرض بعد موسم الأمطار الذي يسبق هذه الأشهر وأجواء المنطقة عامة معتدلة، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 22 إلى 29 درجة مئوية، فجوها معتدل دائما يبرد قليلا مع وجود الرذاذ والضباب بأعلى الجبال، ويوجد عدة مزارع في المنطقة أعطت جمالاً خاصاً للطرق.
تعتبر صلالة هي الوجهة الأبرز للسياحة الصيفية لما تتمتع به متن أجواء رائعة وراحة تامة للزائرين.

ولعل في مركز البلدية الترفيهي، الذي يعد أكثر الأماكن إقبالا من الزوار أثناء فترة الصيف هو الآخر يعطي جرعة إضافية لدعم السياحة، كما أن منطقة سهل أتين تشهد إقبالا على مدار العام من سكان صلالة وبالتالي فإن اختيار الموقع جاء بناء على رؤية واقعية لمنطقة أتين باعتبارها منطقة جذابة ويرتادها المقيمون والزوار بشكل شبه دائم على مدار العام.

ما دعاني حقيقة للكتابة عن صلالة هو لقاء سعادة السفير الصديق سفير سلطنة عُمان لدى المملكة الاردنية الهاشمية الاخ خميس الفارسي مع عدد من الزملاء الصحفيين لوكالة الانباء الاردنية ، علاوة على عتب عدد من طلابي في الجامعة الاردنية أن الصحافة الاردنية لا تكتب عن جمال سلطنة عمان و تاريخها و ارثها الحضاري ... نعم معهم حق ... العتب على قدر المحبة ، و بالتالي وجدت من واجبي ليس الكتابة عن سلطنة عمان و انما التغني بجمالها و تراثها و كرم أهلها وحكمة قيادتها ، وخاصة ان لدينا سفير جلالة السلطان قابوس بن سعيد في الاردن نعم السفير و قمة الدبلوماسية و الادب الجم و الخلق الرفيع سعادة الاخ خميس الفارسي و الذي يواصل الليل بالنهار لتعزيز العلاقات الاخوية بين المملكة الاردنية الهاشمية و سلطنة عمان ، وهذه العلاقة التي قال عنها سعادة السفيـــر أنها :

" تشكل نموذجا فريدا لحالة متميزة تستحق ان تحتذى في العلاقات بين الدول، وان جلالة السلطان قابوس بن سعيد وجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، رسخا هذه العلاقة وبنى عليها جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله وهي علاقة متميزة في شتى المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وانعكست ايجابا على الشعبين الشقيقين “.

وبالرغم من المنعطفات المؤسفة التي مرت وتمر بها امتنا العربية الا ان هذه العلاقات لم تنعطف واستمرت في سياساتها الثابتة مقرونة بالتماثل والتمازج والتشابه في الحكمة والعقلانية والوسطية والاعتدال في كل مواقفها، واستمر التواصل والتنسيق بين القيادتين الحكيمتين واللقاءات بين كبار المسؤولين في البلدين الشقيقين بما يخدم تعزيز العلاقات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، والعمل على رأب الصدع في العالم العربي بما يخدم القضايا العربية والمصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :