facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجبير: الاتفاق النووي مع إيران ضعيف ونؤيد المزيد من العقوبات على طهران


29-08-2018 07:41 PM

عمون - قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عدداً من ملفات الشرق الأوسط والإرهاب، خاصة ما يتعلق بقضايا اليمن، وليبيا، وإيران، وسوريا.
وأكد الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي، اليوم الأربعاء في موسكو، أن "الاتفاق النووي مع إيران ضعيف، ولا يشمل برنامج الصواريخ الباليستية"، مشدداً على أن الرياض تؤيد فرض المزيد من العقوبات على طهران.
وقال: "فيما يتعلق بإيران، أوضحنا موقفنا بأن الاتفاق النووي ضعيف، خاصةً أنه ينتهي في 2025 ما يشكل خطراً كبيراً على المنطقة"​​​.
وأضاف الجبير: "كما أوضحت أن الاتفاق لا يشمل دعم إيران للإرهاب وانتهاك القرارات الأممية التي تتعلق بالصواريخ الباليستية، نرى أن إيران تستحق فرض المزيد من العقوبات".
وأكد وزير الخارجية السعودي أنه بحث مع الجانب الروسي أوضاع سوريا وضرورة تطبيق القرارات الأممية، وقال: "بحثنا أهمية الوصول إلى حل سياسي يحافظ على وحدة أراضي سوريا".
وأضاف: "نعمل على توحيد صفوف المعارضة السورية"، مشيراً إلى أن السعودية كانت من الدول المؤسسة لمنظمة دعم سوريا والتي أدت إلى القرار 2254 ، مشدداً على أن المملكة تهتم بإبعاد الميليشيات الأجنبية خارج سوريا.
ومن جانبه، قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي "إن موسكو على استعداد تام لمحاربة كل أشكال الإرهاب جنباً إلى جنب مع السعودية".
ودعا لافروف، الأمم المتحدة، للمساهمة في توفير الظروف الملائمة لعودة لاجئي سوريا.
وأضاف لافروف "بحثت مع الجبير أوضاع منطقة خفض التوتر في إدلب السورية"، موضحاً أن موسكو تتواصل مع تركيا والنظام السوري حول إدلب.
وقال: "أجرينا مع الأتراك محادثات عسكرية ومخابراتية وكانت إدلب في صلبها"، مؤكداً التفاهم الكامل بين موسكو وأنقرة على الفصل بين النصرة والمسلحين الآخرين، وأوضح أن خبراء عسكريين يناقشون تطبيق الاتفاقات السياسية مع تركيا على الأرض.
وأضاف: "آمل ألا يمنعنا زملاؤنا الغربيون من الهجوم والقضاء على الإرهابيين في إدلب".
وصرح لافروف بأن "الحفاظ على النصرة في سوريا هدف الإدارة الأمريكية الحالية والسابقة"، وتابع "في 2017 أصرينا على إرسال خبراء الأسلحة النووية إلى الغوطة".
ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي: "اتفقنا على تنسيق زيارة للرئيس فلاديمير بوتين إلى السعودية قريباً".
وأكد أن هناك مشاريع مشتركة بين السعودية وروسيا في مجالات عدة بملياري دولار، "وأخرى بين أرامكو السعودية وغازبروم الروسية".
وأضاف لافروف: "هناك تعاون كبير بين المملكة وروسيا في المجال الثقافي ونشكر السعودية على مجهوداتها الكبيرة تجاه الحجاج الروس".

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :