facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترودو: لا اتفاق حول نافتا إذا لم يتضمّن آلية لفض النزاعات التجارية


05-09-2018 06:37 PM

عمون - أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أمس الثلاثاء، أن بلاده "لن تتزحزح" عن ثوابتها في المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة، ولن توقع اتفاقاً جديداً للتجارة الحرة في أمريكا الشمالية "نافتا"، ما لم تُبق هذه الاتفاقية على آلية تسوية النزاعات التجارية "الفصل 19"، وعلى بند الاستثناء الثقافي.
وقال ترودو في فانكوفر، عشية استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة: "قلنا من البداية إننا نحتاج إلى آلية لحل النزاعات مثل الفصل 19، ولن نتزحزح عن هذا الأمر".
وأضاف: "لن نوقع اتفاقاً سيئاً للكنديين، وبصراحة تامة، إن غياب الفصل 19 الذي يضمن اتباع القواعد سيكون أمراً سيئاً للكنديين".
وفي الأسبوع الماضي، اصطدمت المفاوضات بين واشنطن وأوتاوا حول تحديث اتفاقية التبادل الحر في أمريكا الشمالية "نافتا"، بتشدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي رفض تأي تنازل، ما دفع الطرفين لإرجاء المحادثات بضعة أيام.
ومن المقرر استئناف المفاوضات بين كندا والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء في واشنطن.
ومن المواضيع الشائكة في المفاوضات، الإبقاء في الاتفاق الجديد على آلية للتحكيم في الخلافات التجارية بين شركاء المعاهدة، الأمر المنصوص عليه في الفصل 19 من اتفاقية 1994، التي يريد
الأمريكيون التخلّص منها، في حين يتمسك الجانب الكندي بها.
وتتباين مواقف البلدين أيضاً من "الاستثناء الثقافي" الذي يتمسك به الكنديون، ويريد الأمريكيون التخلّص منه، ذلك أن هذا البند يؤمن حمايةً خاصة لقطاعي الانتاج الثقافي، والإعلام المرئي، والمسموع في كندا.
وقال ترودو: "من غير الوارد بالنسبة إلى الكنديين أن تتمكن وسيلة إعلام أمريكية من شراء وسيلة إعلام كندية، سواءً أكانت صحيفة أم قناة أم مجموعة تلفزيونية".
وأضاف أن هذا الأمر إن حدث "سيشكل تنازلاً عن سيادتنا وهويتنا، وهذا بكل بساطة أمر لا يمكننا القبول به، ولهذا قلنا بوضوح تام، إن الدفاع عن الاستثناء الثقافي قضية جوهرية بالنسبة للكنديين".
وأكد ترودو أن فريق المفاوضين الكنديين الذي تقوده وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند، سيعود إلى واشنطن الأربعاء لإجراء مفاوضات يأمل أن تكون "بناءة".

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :