facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكيد: تراجع حجم الشائعات في تشرين الأول


31-10-2018 02:19 PM

عمون- تراجع حجم الشائعات المتداولة خلال شهر تشرين الأول الذي شهد 26 شائعة بنسبة 32 بالمئة وفق معايير مرصد مصداقية الإعلام الأردني أكيد، مقارنة بشهر أيلول الماضي الذي سجل 42 شائعة، وبنسبة 42 بالمئة مقارنة بشائعات شهر آب البالغة 45 شائعة.

ووفق التقرير الشهري الذي يصدره المرصد، شكلت شائعات حادثة البحر الميت التي خلفت 21 وفاة و43 إصابة، 38 بالمئة من حجم الشائعات في تشرين الأول، في وقت ثبت فيه حجم الشائعات القادمة من المصادر الخارجية خلال شهري تشرين الأول وأيلول عند نسبة تصل لنحو 12 بالمئة، نزولا من نسبة 42 بالمئة التي سجلها شهر آب من حجم الشائعات المتداولة في ذلك الشهر.

وتناول الرصد عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة على الإعلام الرقمي (المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي)، حيث تبين أن حصة المصادر الداخلية سواء منصات تواصل أو مواقع إخبارية من حجم الشائعات لشهر تشرين الأول بلغ 23 شائعة وبنسبة 88 بالمئة، فيما تستمر الشائعات من المصادر الخارجية بالتراجع كما حصل في شهر أيلول الماضي، لتبلغ هذا الشهر 3 فقط وبنسبة 12بالمئة.

وتبين خلال الرصد أن 23 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 88 بالمئة، 21 شائعة منها كان مصدرها المنصات الاجتماعية المحلية بنسبة 80 بالمئة، فيما تم تداول شائعتين من صفحات لأردنيين في الخارج بنسبة 8 بالمئة.
وبلغت الشائعات من المصادر الإعلامية والمواقع الإلكترونية الإخبارية 3 شائعات بنسبة 12 بالمئة، اثنتان منها من مصادر محلية بنسبة 8 بالمئة، وشائعة واحدة من وسيلة إعلامية عربية مهتمة بالشأن الأردني بنسبة 4 بالمئة.
وبلغ عدد الشائعات المتعلقة بالأوضاع السياسية المحلية 9 شائعات مشكلة ما نسبته 61ر34 بالمئة، فيما بلغت الشائعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي 3 وبنسبة 53ر11 بالمئة، كما تساوت الشائعات المتعلقة في "الشأن الأمني" و"الاجتماعي وأخرى"، من خلال سبع مواد لكل منها بنسبة 93ر26 بالمئة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :