facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديناصورات تضع بيضاً ملوناً


04-11-2018 11:08 AM

عمون- كشف علماء أن بعض الديناصورات وضع بيضاً ملوناً ومرقطاً ويتميز بأشكال رائعة من اللونين الأزرق والبني، في اكتشاف قد يخالف فكرة أن بعض هذه السمات الاستثنائية نشأ مع الطيور.

ورصد تحليل شمل 12 من أحافير قشور بيض ديناصورات من أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية، اللونين الموجودين في بيض الطيور الملون في مجموعة من الديناصورات تسمى يومانيرابتوران، والتي تتضمن ديناصورات معروفة آكلة للحوم مثل فيلوسيرابتور والديناصورات الصغيرة ذات الريش التي تعتبر أسلاف الطيور.

وقالت جاسمينا وايمن عالمة الأحافير في جامعة ييل والتي قادت فريق الدراسة المنشورة في دورية «نيتشر»: «اكتشفنا أن لون البيض ليس سمة مميزة للطيور في زمننا لكنه تطور في أسلافها من الديناصورات غير الطائرة. دراستنا تغير في شكل جذري فهمنا لتطور لون البيض وتضيف لوناً لأعشاش الديناصورات في العالم الجوراسي الحقيقي».

وتطورت الطيور من ديناصورات يومانيرابتوران في العصر الجوراسي. وأقدم طائر معروف يدعى أركيوبتركس وعاش قبل 150 مليون سنة في ألمانيا.

وكانت ديناصورات يومانيرابتوران، وهي جزء من مجموعة أكبر من الديناصورات الآكلة اللحوم ذات القدمين، عموماً صغيرة وتشبه الطيور ومغطاة بريش ملون. (رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :