facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إغتيال الشخصية غير مجرّم !


علاء مصلح الكايد
04-12-2018 07:55 PM

يسود فهمٌ خاطيء لدى الكثيرين بخصوص مصطلح " إغتيال الشخصية " على أساس أنه فعلٌ مجرّم و يستوجب العقاب قانوناً .

و الحقيقتان الغائبتان أنه - حتى الآن - مصطلح متداول بلا نصٍّ يعرّفهُ و يفرد له عقابا في القانون الأردنيّ .

فما من تعريفٍ متّفقٍ عليه لهذا المصطلح الجديد على بلادنا القديم على مستوى العالم ، و بالمجمل يعدُّ إغتيالاً للشخصية مجموعة الأفعال المتتابعة و المستمرّة التي تستهدف مكانة الشخص و إحترام الآخرين له عبر إختلاق الأكاذيب و الإفتراءات أو تشويه الحقائق حوله .

و الحقيقة الثانية أن هذا الفعل غير مجرّم في القانون الأردنيّ إذ لم يرد عليه النصّ في قانون العقوبات و لا الجرائم الإلكترونية كما يُشاع ، بل ورد فقط في قانون هيئة النزاهة و مكافحة الفساد فرع ( ك ) من المادة ( ٤ ) كفعلٍ تكافحه الهيئة دون أن ينصّ على تعريف له و دون عقاب عليه في قانون العقوبات وفاقاً لمبدأ " لا جريمة ولا عقوبة إلّا بنصّ " بما يحول دون إحالة فاعله و/أو فاعليه إلى الجهات القضائيّة .

فإغتيال الشخصية لم يرتقي حتّى اللحظة لمرحلة التجريم و العقاب في قانوننا بشقّيه العامّ و الخاصّ ، و في هذا صعوبةٌ على هيئات القضاء لتبيان ما إذا كان الفعل فرديّاً أم جماعيّاً مُنظّماً .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :