facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ستبكي عليك نجوم الليل والقمرا .. كلمات في رثاء شيخ الفلكيين،،،


د. علي الطعاني
07-12-2018 10:02 PM

ها هي اكتملت الثمانية عقود من عمرك في الارض كنت رجلا معطاءا محبا لكل من عرفك، لترحل هناك كنجمه مع الذين رحلوا قبلك. حيث سيسري علمك ومبادؤك فينا للأبد جيلا بعد جيل، كشعاع نجم يسطع في سمائنا.

خليل قنصل، سنوات ليست قليلة من عمرك أفنيتها من التأصيل والتوصيل للحضارة العربية والاسلامية والتي لا أقول انها ضاعت، ولكنها شوهت. فأصالتك وعروبتك كانتا السبب وراء البحث عن تميز حضارتنا، لتقدمها كرسالة لنا، علها تنهض الهمم فينا من جديد.

خليل قنصل، ربما الخمسة عشر عاما التي عرفتك فيها، قليلة مقارنة مع أناس كثر عرفوك قبلي. كل ما التقينا كنت تخبرني برغبتك بالتعرف اكثر على الثقافات التي اثرت بعلوم الفلك والفضاء، ومن ضمنها الثقافة الصينية، كم مرة شجعتني ان أكتب عن تلك الحضارة، كوني تخرجت من تلك البلدان، عن علومهم وثقافتهم، وللأسف بعد ان أكتمل البحث الأن رحلت دون ان تقرأ ما كتبت. كنت سأهديك هذا البحث حيا، ولكني الان أهديه لروحك.

خليل قنصل، كل من عرفك، يدرك كم كنت تعشق أكلة (القلاية) بمقدار عشقك لكل الكواكب والنجوم التي شاهدتها ورصدتها. تعابير وجهك تخبرنا كم كنت تعشق الصحراء عملا و تجولا بها نهارا... والنظر الى معشوقاتك في سمائها ليلا...

وفي النهاية،،،، أقتبس من أشعار جرير بقوله ((فالشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ * تبكي عليك نجوم الليل والقمـرا))

لروحك السلام يا (ابا خالد)!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :