facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





انقذوا بورصة عمان


مأمون مساد
11-12-2018 12:06 AM

دولة الرئيس :-

الان وليس بعد الان ، ثمة مؤسسة اردنية تسمى " بورصة عمان " تعاني النزيف الحاد في مؤشراتها ، وقيم اسهمها، التي هي للمستثمر الاردني والاجنبي ، كما هي لبعض مؤسسات الوطن كصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الذي يشارك في العديد من المؤسسات ،فبالإضافة إلى هبوط حجم التداول السنوي بنسبة 86 % من 20 مليار دينار في 2008 إلى 2.9 مليار في نهاية العام الماضي ، ثمة خروج للعديد من الشركات .

وما يزيد الطين بلة ان لا عمليات اسعاف وانقاذ لوقف النزيف الذي بلغ اليوم حدا لايمكن السكوت عليه ، اذ انزلق مؤشر أسعار الأسهم في بورصة عمان، الاثنين إلى أدنى مستوى في 15 عاما بعد أن تكبدت السوق خسائرا بلغت نسبتها 1.46% ، حيث جاء مؤشر البورصة عند النقطة 1829.89 وهو المستوى الذي لم تشهده السوق منذ ربيع العام 2004، وشمل التراجع القطاعات جميعها ( المالي ، الصناعي ، والخدمات ).

دولة الرئيس

عملية الاسعاف وحسب الحالة الحرجة التي يمر بها السوق لابد ان ترتب الاولويات لعملية الانقاذ :-

- ان تتواجد الحكومة في غرفة العمليات الكبرى

- اصدار قرار بتجميد العمل بفرض الضريبة على ارباح الاسهم للافراد.

- وقف ترويج ادارة البورصة الى السعي لبيع البورصة بقمية لا تشكل عشر قيمتها الحقيقة والتي ستحرم خزينة الدولة من عوائد ان تحققت عملية البيع بهذا التوقيت وهذا الظرف .

- العودة الى دراسة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية قبل عامين عن كيفية إنعاش السوق والعمل في اطارها دون حاجة الى دراسات ولجان جديدة

- السعي من خلال القطاع المالي الى تشجيع الاستثمار ودعم اجراءات التمويل لغايات الاستثمار .

السوق المالي الان في ازمة تحتاج الى خطة عمل متخصصة من ذوي الخبرات العملية ، في مواقع القرار والتنفيذ ، والابتعاد بها عن المغامرات والاجتهادات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :