facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





صریر الأسنان Bruxism


د. دینا الحیاري
30-12-2018 11:32 AM

قد یلاحظ بعض الأهالي صدور صوت صریر أو كز لاسنان طفلهم أثناء نومه أو خلال النهار.. فهل هذه الحاله تدعو للقلق؟؟

صریر الأسنان هو احتكاك أسنان الفك العلوي والسفلي معا بشكل مفرط، صریر أو كز الأسنان عند الاطفال له عده أسباب قد یكون أحدها عدم اصطفاف الأسنان بشكل منتظم أو وجود ما یسمى بنقاط التماس المبكره بین الاسنان، أیضا من الممكن أن یحذث كنتیجه لشعور الطفل بالألم أو مثلا نتیجه توتر یتعرض له الطفل أو ضغط نفسي كتغیر مدرسته على سبیل المثال أو ولاده اخ جدید له وما إلى ذلك .

من الممكن أیضا أن تكون حاله الصریر لدى الأطفال مفرطین النشاط. أو عند الاطفال الذین لدیهم أمراض عصبیه كالشلل الدماغي مثلا.

قد لا یكون لدى صریر الأسنان اي تأثیر على الأسنان إذا كان بسیطا وغیر مستمر. لكن في الحالات الأكثر شده فإنه قد یؤدي الى تآكل سطوح الاسنان وحتها وقد یؤدي إلى الام في الفك والمفاصل الفكي الصدغي، وقد یؤدي أیضا إلى ألم في العضلات وتشنجها.

كیف من الممكن تحدید ما إذا كان الطفل لدیه عاده صریر الأسنان : من الممكن سماع صوت صریر أسنانه خلال نومه، ایضا الشكوى من ألم في الفك عند الاستیقاظ من النوم قد یدل على وجود الصریر اللیلي.

لتحل مشكله الصریر یجب نحدد سبب حدوثه اولا ونحاول إزاله السبب. فمثلا إذا كان الموضوع سببه قلق الطفل أو توتره یجب أن نتجه نحو العلاج السلوكي والنفسي و تحسین نفسیه الطفل ومعرفه أسباب توتره وحلها.

أما في الحالات الأكثر شده فقد یقوم طبیب الأسنان بتصمیم جهاز یسمى ب gaurd night یوضع على الأسنان باللیل لحمایتها وتقلیل تأثیر الصریر علیها.وایضا قد یستخدم البوتكس لعلاج بعض حالات الصریر.

د. دینا الحیاري
طب أسنان الأطفال وذوي الاحتیاجات الخاصه
زمیله كلیه الجراحین الملكیه الایرلندیه RCSI MFD




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :