facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أي وطن أنت ؟


11-05-2007 03:00 AM

لماذا نرى الأوطان جميلة من بعيد ؟؟ وكم يلزمني من اغتراب لأدرك كم انا عالق بالأردن ومتورط فيه ؟؟ لماذا أقنع نفسي بان الهواء هنالك مختلف ؟ وأستمر بتعذيب نفسي أكثر فأكثر وأصر على أن الألم هنالك جميل والعذاب أجمل لابل أن الظلم اذا كان اردنيا فهوالعدل بذاته ..ما هذه الأرض التي تؤرقك وأنت فيها وتزيد من همك وأنت بعيد عنها ؟؟ ... وكيف يكون الحب اذا كان لابد من مسافة فاصلة ؟؟ ... ولماذا لا تحتمل العلاقة اقترابا أكثر كما لاتحتمل ابتعادا أكثر ؟؟ .. ومن المسؤول عن وصول الحب الى مرحلة من الصعب التراجع عنها ؟؟ الا أستطيع القول بانني اكتفيت وسأتوقف هنا !! .

قال أحدهم : بُعد المشهد يكسبه جمالا , هل يسري ذلك على حالتي ؟ , أبداً , فأنا أحب التفاصيل الصغيرة هناك , أحب الحكومة وأحب المسؤولين وأحب الفاسدين والمتنفذين وأحب جميع من أساءوا لي في الماضي ومن اعتدوا على حقوقي ومن أخذوا فرصتي في كل شئ ومن سلبوا حقا كان لي أحب الأوساخ في الشوارع وحاويات القمامة والكلاب النافقة والدجالين والمغرورين والمتسلقين أحبهم لأنهم هناك في الأردن وأحسدهم على وجودهم فيه .

ما الذي يجري معي ؟ وهل تكون الخسارة مبررا لربح أكبر ومنذ متى كان للفقدان دلالات اكتساب أخرى يصنعها من اختار الوطن وليس سواه ليكون السقوط والتشظي والأنهيار على عتباته نصرا من نوع خاص ؟؟ وهل انا نتاج لحالة عشق متبادل فقد معها والدي قدمه اثر انفجار لغم أرضي في وادي عربه قبل سنوات لسبب بسيط يعرفه الأردنيون جيدا يسمى " نداء الواجب " .

بكل بساطة , خرج ذلك الصباح لم يرشق عطرا على ملابسه بالتأكيد فلا مكاتب في الميدان خرج تحمله قدماه ثم عاد بعد الظهر بقدم واحدة , رفض ان يهرع لنجدته اي من رفاقه خوفا عليهم من التعرض للمصير ذاته , نادى عليهم بأعلى صوته أن ظلوا مكانكم , أما هو فظل واقفا على قدم واحدة الا أن جاءته عمودية وانتشلته من بين الألغام , أقسم لي رفاقه انه بعد ان صعد الى الطائرة أشعل سيجارة وفقط وشفي بعدها .

أذا كان أبي من علمني حب الوطن , كيف أتقن هو الحب ولم يتعلمه يوما ؟؟

هي مسألة لا تحسم بقرار , هي قدر لا راد له , هي أن تكون أردنيا وكفى ,

لكنني أسأل على استحياء وبعيدا عن مزايدة المزايدين كيف أعرف بأن وطني يبادلني الحب ذاته ؟؟ لا أريد أن أكون جشعا .. كيف أعرف اذا كان وطني يحمل تجاهي اية مشاعر أو أحاسيس .. وبعيدا عن مسألة الحقوق التي لم احققها والواجبات التي انا على استعداد للقيام بها كاملة كيف سأميز اذا لم تكن علاقتي بالوطن هي حب من طرف واحد فقط ؟؟



Almuhager_qatar@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :