facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العشائر اكبر من هيك


محمد ابوسويلم
26-01-2019 03:17 PM

العشائر ليست حاضنة أو مدافعة عن أي فاسد، فهي كانت و لازالت الصف الاول في التصدي لأي فاسد و تطالب قبل غيرها بمحاسبته .

" العشائر تريد وطناً متماسكاً فهي جزء لا يتجزأ منه والقانون يجمعهم ولا يفرقهم "


من يقرأ تاريخ العشائر الأردنية وينظر في تاريخها يعلم انها تعطي كافة الحقوق لأبنائها وتمنع الظلم لا بل هي أيضا تحاربه ، ولا يوجد في عرفهم او عاداتهم الا احقاق الحق والعدل على نطاقها الضيق قبل النطاق العام .

عشائر الاردن كانت وستبقى صمام أمان للدولة الاردنية ، وما يحدث من تطور وتغييرات لايغير شيء من ثوابتها النبيلة، التي هي بالأساس من جعلت منها عشيرة تتعاون على الخير ولا تتعاون على الاثم او العدوان .

الاردن حاله حال اي بلد عربي يوجد فيه عشائر، كما يوجد فيه فساد ، فالفساد صفة ملازمة للكثير من الدول العربية غير القائمة على العشائرية و للأسف ينتشر فيها الفساد ويغطيها بطرق وغطاءات مختلفة.

ان كان هناك فاسد وان كان هنالك عشيرة تدافع عنه ، فهي لا تعمم على باقي العشائر ولا يجوز ان نتهم الجميع منها ونطالب بالقضاء على العشائرية .فتلك مطالب غير مدركة ولا تعي عمق العشائر في الدولة وانها ركيزة تحافظ على الامن والاستقرار .

كم من القضايا التي حولت للقضاء العشائري، والتي يعتقد الكثير من المغيبين ان تنتهي بفنجان قهوة، وهي بالعادة حوادث سير او مشاجرة سعت فيها العشائرية الى اصلاح ذات البين وبث روح التسامح ،والعفو. وفي المقابل كم هي صارمة وقاسية احكام القضاء العشائري، والتي لا يوجد فيها بالمطلق مماطلة في جلب الحق وتخليص المظلوم ، ولايوجد فيها محاباة (واسطة ) كان من يكون المتهم او المطالب .

لا حصانة ولا عشيرة لفاسد بل انهم اول المطالبين والمتضررين من هذا الجرم وفاعله .بمكافحة الفساد تكون العشيرة قوية،و بقوة القانون والوطن تجد العشيرة نفسها وتجد غاياتها الطيبة.

نتمنى من الدولة ان تكون قوية على الفاسد وأن تقسو على من يدافع عنه ، ونتمنى ان يشمل الجميع دون استثناء فلا يكون هنالك انتقاء وتكون المكافحة تحمل عنوان قيس و يمن من دون إستثناء .

العشائر ليست شماعة نضع عليها ضعف مكافحتنا للفساد ، فالمجموعات الصغيرة المنفعلة على حادثة ما لا تمثل العشائر، ولا تعطي الصورة الحقيقة عنه بل تعمل على تشويهها .

لكل قاعدة شواذ ومن دافع عن الفاسد مُغيب وشاذ ولا يمثل الا نفسه ، ونبقى جميعا عشائرنا وقبائلنا تحت كنف عشيرتنا الأكبر وهي الأردن، التي نتمنى ان تكون في افضل حال واكثر تماسكاً وقوة وخالية من الفساد .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :