facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ألمانيا .. الآلية الأوروبية الخاصة للتبادل التجاري مع إيران على وشك الإنجاز


28-01-2019 08:50 PM

عمون - قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الإثنين، إن الآلية الخاصة للتبادل التجاري مع إيران الرامية للالتفاف على العقوبات الأمريكية، على وشك الإنجاز.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة البلجيكية بروكسل عقب اجتماع ضم كل من وزير الخارجية والدفاع البلجيكي ديديه ريندرز، ووزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش والألماني هايكو ماس وممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغريني، وسكرتير الدولة الفرنسي المسؤول عن الشؤون الأوربية والخارجية جان بابتيست لوموان، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الأمم المتحدة اللورد طارق أحمد.
وأكد المشاركون أهمية التحرك المشترك للأعضاء الأوروبيين في مجلس الأمن الدولي، مشيرين إلى أنهم بحثوا قضايا مختلفة خلال الاجتماع منها أوكرانيا واليمن وفنزويلا ومشكلة أراكان والتعددية في النظام الدولي.
وردا على سؤال حول الآلية التجارية الرامية إلى الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، أجاب وزير الخارجية الألماني أن عدة أشهر مضت على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وأن الاتحاد الأوروبي سعى لإيجاد سبل لإبقاء إيران ضمن الاتفاق.
ولفت ماس إلى أن بقاء إيران ضمن الاتفاق النووي ضروري من أجل المصالح الأمنية للاتحاد الأوروبي. مشيرا أن أعضاء الاتحاد يواصلون العمل في هذا السياق.
وأضاف: "لم يتم تسجيل الآلية التجارية مع إيران بشكل رسمي، لكنها على وشك الإنجاز".
وكانت إيران ومجموعة الدول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، قد توصلت في 14 تموز 2015 إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في كانون الثاني 2016 بدء تطبيقها.
وبعد وقت من توليه الرئاسة الأمريكية أعلن دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ثم فرض أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية عليها، في آيار الماضي.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :