facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




15 ألف سيرلانكيا في الأردن


03-02-2019 12:15 PM

عمون- وصف السفير السيرلانكي في عمان عبداللطيف لافير العلاقات الأردنية السيريلانكية التي تأسست منذ عام 1965 بأنها علاقات متميزة على مختلف المستويات وفي مختلف المجالات وتشهد تطورا ونموا مستمرا.

وقال في حديث صحافي بمناسبة العيد الوطني لبلاده إنه يوجد في الأردن 15 ألف عامل سيرلانكي، منهم 12 ألفا في مصانع الألبسة و3 آلاف عاملات منازل، مبينا أنهم يحظون برعاية واهتمام في بلدهم الثاني ويعتبرون الأردن من أفضل البلدان للعمل والعيش فيه.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 50 مليون دولار ولكن هناك مجالات وفرص كبيرة لزيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية بينهما، مشيرا إلى أن كلا البلدين مهتمين بزيادة التعاون التجاري والاقتصادي ومطلوب منهما العمل في هذا الاتجاه.

وبين وجود فرص أمام الأردنيين للاستثمار في سيرلانكا حيث يوجد هناك مجالات متعددة للاستثمار أبرزها الصناعة والبنية التحتية والسكك الحديدية والزراعة والسياحة وصناعة الفندقة وغيرها، مؤكدا أن الاستثمارات الأجنبية في سيرلانكا مضمونة بالدستور كما أن سيرلانكا وقعت اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع 35 دولة في العالم.
وقال إن اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين الأردن وسيرلانكا يتم مراجعتها الآن في البرلمان الأردني تمهيدا لتوقيعها داعيا إلى الإسراع بإنجاز هذه الاتفاقية نظرا لأهميتها والدور الذي ستلعبه في زيادة التعاون الاقتصادي.
ولفت إلى وجود استثمارات سيرلانكية في الأردن تبلغ قيمتها أكثر من 50 مليون دولار أبرزها وجود مصنعين سيرلانكيين للألبسة، مشيرا إلى أن طلال أبو غزالة فتح أخيرا مكتبا في سيرلانكا لحماية الملكية الفكرية.

وفي المجال السياحي قال السفير السيرلانكي إن السياحة بين البلدين تشهد نموا مضطردا وهذه السنة تزايد عدد الأردنيين الذاهبين إلى سيرلانكا بشكل كبير وأيضا هناك توجه كبير من السيرلانكيين لزيارة الأماكن التاريخية الدينية في الأردن.
وعرض لأبرز العراقيل التي تعترض ازدياد حجم السياح السيرلانكيين إلى الأردن ومن أبرزها القيود المفروضة على منح التأشيرة للسيرلانكيين حيث تعتبر الجنسية السيرلانكية من الجنسيات المقيدة لدى الأردن وأيضا عدم استمرار رحلات الملكية الأردنية المباشرة إلى سيرلانكا، داعيا إلى إعادة فتح خط طيران مباشر بين البلدين وتسهيل عملية منح التأشيرات لحاملي الجنسية السيرلانكية لتمكينهم من زيارة الأردن لأغراض سياحية.
ودعا لافير إلى أهمية فتح سفارة أردنية في سيرلانكا نظرا للتحسن والتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية والدور الذي يلعبه وجود سفارة أردنية في دعم وتوطيد هذه العلاقات، لافتا إلى وجود عدة اتفاقيات يجري العمل الآن على تحضيرها لتوقيعها بين الطرفين في مجال الدفاع المشترك والازدواج الضريبي وغيرها.

وقال إن جلالة الملك عبدالله الثاني يلعب دورا متوازنا في المنطقة و يحظى باحترام وتقدير العالم أجمع، مضيفا أن سياسة جلالة الملك المتوازنة وحنكته وحكمته السياسية حافظت على الأردن آمنا مستقرا وسط منطقة ملتهبة.
وأشار إلى تطابق وجهات النظر بين الأردن وسيرلانكا حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطيينة حيث أن سيرلانكا تدعم حل الدولتين من خلال المفاوضات بما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وعرض لسياسة سيرلانكا الخارجية القائمة على احترام الغير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. (بترا)





  • 1 الرقم أكبر من ذلك بكثير 03-02-2019 | 12:19 PM

    الرقم أكبر من ذلك بكثير فهناك العديد من خادمات المنازل بلا تصاريح عمل بسبب تكرارات العفو وتصويب الأوضاع.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :