facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لندن الجامعية قطر تزيد شغف طلاب المدارس بالتاريخ القطري


17-02-2019 02:59 AM

صممت حزمة تعليمية مبتكرة للمعلمين لمساعدتهم في شرح تاريخ البيوت القطرية القديمة بطريقة جذَّابة..

عمون - صممت كلية لندن الجامعية قطر حزمة تعليمية مبتكرة لمساعدة المعلمين في شرح مكونات البيوت القطرية القديمة لطلابهم بطريقة جذابة وتفاعلية، وذلك في إطار مشروع "أصول الدوحة وقطر" المشترك بين الجامعة ومتاحف قطر.


وتسعى كلية لندن الجامعية قطر أن يستفيد من هذه الخطوة آلاف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و11 عامًا عن طريق معلميهم، وذلك بتعزيز معرفتهم بتاريخ العادات القطرية والسمات المعمارية الأساسية التي ميّزَت البيوت القطرية القديمة.



ويتوافق محتوى الحزمة التعليمية مع المنهج الدراسي المعتمد من وزارة التعليم والتعليم العالي. وتتكون هذه الحزمة، المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية، من عرض تقديمي مزود برسومات شيّقة بعنوان "البيوت التراثية القطرية"، ودليل شارح للعرض، وورقة أنشطة لتدريب الطلاب على محتوى العرض، ومسرد لشرح مفردات ومصطلحات العرض، إلى جانب مصادر إضافية مأخوذة من مقاطع فيديو معروضة على يوتيوب وعلى مواقع إلكترونية لبعض الزيارات المتحفية.



أنتج المحتوى فريق التواصل المجتمعي في كلية لندن الجامعية قطر بالتعاون مع البروفيسور روبرت كارتر، الباحث الرئيسي لمشروع أصول الدوحة وقطر، ومريم آل ثاني، خريجة كلية لندن الجامعية قطر، والتي تحمل درجة الماجستير في آثار العالمين العربي والإسلاميّ.



وتتيح كلية لندن الجامعية قطر المحتوى على موقعها الإلكتروني، ويمكن للمعلمين تنزيله بسهولة. تقول مريم آل ثاني، التي قدمت ورشة عمل مؤخرًا بمعهد التطوير التربوي في مؤسسة قطر لتعريف معلمي المعهد بالمحتوى:

"أنا محظوظة بالعمل على مشروع أصول الدوحة وقطر. لقد أتاح لي فرصة الانضمام إلى فريق يصنع فارقًا حقيقًا في الحفاظ على تاريخ قطر وتوثيقه وحمايته للأجيال المقبلة".

كما أبدى معلمو المدارس الخاصة ترحيبًا كبيرًا بالحزمة الجديدة، ومن بينهم المعلمة بيتا سولزيكا التي تعمل في كينجز كوليدج دوح، حيث أشارت إلى حجم الاستفادة الكبيرة التي حصل عليها الأطفال من المحتوى المبتكر، قائلة:

"لقد اتسعت معرفة الأطفال بفضل المعلومات الإضافية التي تضمنها المحتوى. لقد لاحظت تطورًا هائلًا في اهتمامهم بموضوعات التاريخ القطري، وصاروا ينتظرون حصص مادة التاريخ أسبوعيًّا. أوصي جميع المعلمين بالاستفادة من هذه الحزمة".



يذكر أن الحزمة التعليمية الجديدة تشكل جزءًا من مشروع أصول الدوحة وقطر الممول من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ويركز هذا المشروع على آثار وتاريخ وجغرافية قطر بهدف تسليط الضوء على التطور التاريخي لقطر. وتأتي مشاركة كلية لندن الجامعية قطر في هذا المشروع في إطار مهمتها الرامية إلى زيادة الوعي بالتاريخ الأثري والمعماري في المنطقة، وهو ما يساعد قطر في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

قال روبرت كارتر الأستاذ بكلية لندن الجامعية قطر:

"فخورون للغاية بدعم المناهج الدراسية في قطر. حزمتنا التعليمية الجديدة ستتيح للطلاب تعزيز معرفتهم بالتاريخ القطري بطريقة مرحة ومبتكرة. أتطلع لأرى ثمرة هذا الجهد وما سيعود عليه من فائدة للطلاب والمعلمين في قطر".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :