facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"لقاء آذار 2019" .. نماذج الحداثة وصراع ومكائد وتجمع للأفكار


05-03-2019 06:17 PM

عمون- تنظم مؤسسة الشارقة للفنون في الفترة من 9 إلى 11 مارس (آذار) الجاري، "لقاء مارس 2019"، حيث سيعمل قيّمون فنيون على تنظيم يوم واحد من الجلسات الحوارية، والعروض الأدائية، وتفعيلات تتماشى مع الأفكار المطروحة في معرض كل منهم خلال بينالي الشارقة.
ويعد لقاء مارس أحد البرامج السنوية التي تقدمها المؤسسة وهو اجتماع سنوي يضم الفنانين المحليين والدوليين، والقيّمين، والباحثين، وغيرهم من ممارسي الفنون الذين يستكشفون القضايا الراهنة للفن المعاصر من خلال برنامج للحوارات والعروض الأدائية.
حراك الشتات تحت المجهر
ويقدم لقاء مارس في أول أيامه مقاربة للأفكار المطروحة في معرض "ابحث عني فيما تراه" للقيّمة كلير تانكونس عبر برنامج لعروض الأداء والأفلام والجلسات الحوارية التي تستكشف المناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خليج عمان في الشرق إلى الخليج العربي في الغرب، حيث يقام البرنامج في إمارتي الشارقة وأم القيوين، ومدينة كلباء، وهو عبارة عن رحلة تعيد تعقّب واستقراء حراك الشتات والتدفقات المتضاربة والاستخدامات التنقيبية للموارد البشرية والطبيعية المنتشرة عبر المحيط الأطلسي والهندي، وبموجب ذلك يتم وضع نماذج الحداثة تحت المجهر.
الذكاء المقارن.. الصراع والمكائد
بينما يستعرض برنامج اليوم الثاني الأفكار التي تناولها معرض "رحلة تتخطى المسار" للقيّمة زوي بُت، مناقشاً مجموعة من الأسئلة التي تشكل جزءاً من عملية تاريخية لا تنتهي، مع تحول تدفق المعرفة وفقاً للمستخدم أو المراقب.
ويتضمن البرنامج جلسات حوارية، وقراءات (سلسلة من العروض/القراءات المتتالية) التي تعالج جميعها موضوعاً مشابهاً، ولكن من وجهات نظر ومناطق جغرافية مختلفة.
وعند البحث عن دراما المسرح، يتشارك المتحدثون الضيوف في تأملات نقدية (بالاستناد إلى إضاءة محددة، وصور وأصوات ملحوظة بعناية)، ويستحضرون "مسرح الفن" كمساحة حاسمة حيث يمكن إشراك الذكاء المقارن حول الصراع والمكائد.
واستمراراً في استكشاف القضايا المعروضة في "رحلة تتخطى المسار"، أشركت القيّمة زوي بُت في تنظيم لقاء مارس 2019 القيّم المستقل لي وينغ تشوي.
وتشمل أبرز الأحداث الجلسات التي يعقدها: أنيس شوشان، وليزا ريحانة، ونيو مويانغا، وشوبيجي راو، وخادم علي، وميرو كويزومي، وليلي إشراغي وهو تزو نيان وتوان أندرو نغوين، بالإضافة إلى عروض فاضل موسوي، وسيرين أوسمان موباكي نوريني سيك، وكيدلات تاهيميك.
"أبدع بخطورة"
ويطرح آخر أيام لقاء مارس 2019 سؤال "ماذا يعني أبدع بخطورة؟" ، إشارة إلى عنوان محاضرة ألقاها ألبير كامو عام 1957، مناقشاً القضايا المطروحة ضمن معرض "صياغات لزمن جديد" للقيّم عمر خُليف.
ويقدم برنامج اليوم الأخير تجميعاً للأفكار والنماذج التي تدرس كيفية إنتاج الفن عندما ينظر إلى المرء باستمرار كمهاجر من دون اكتراث بالمكان الذي يجول فيه أو يعيش فيه، وكيف يمكن لمن يعيشون في المنفى خلق ممارسات تبني المجتمع، أو خطاب حول الفن؟ كيف يمكن تمكين أشكال جديدة من التأثير الموجود ضد التحيّزات التاريخية التي تركت تأثيراً على حياة الفنانين من أصحاب الهويات والجمعيات المهمشة؟ كيف يمكن تخيل مساحة مقترحة للمستقبل؟.
ويشارك في الجلسات الحوارية لبرنامج "صياغات لزمن جديد" كلّ من المتحدثين: فاطمة القاسمي، دوغلاس كوبلان ، كوراي دومان، طارق العريس، ياسمين الرشيدي، ريم فضة، هانا فيلدمان، كويو كووه، أرام موشايدي، أوتوبونغ نككانغا، سارة بيركس، تود ريسز، صوفيا فيكتورينو، وأكرم الزعتري، فضلاً عن العروض التي كتبها بيت "ميك دي بي أي" ونيو مويانغا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :