facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جماعة "من الله دولة .. وما نخاوي إلا الذيب"


زيد فهيم العطاري
01-04-2019 05:28 PM

إن العبارات التي أعنون بها هذه السطور ليست إلا توصيفاً ساخراً لحال فتيان مجتمعنا الشاب، الذين هم بناة المستقبل، شريحةٌ واسعة من هؤلاء الفتية دقوا ناقوص الخطر عبر سلوكياتٍ خرجت عن المألوف منذ زمن حتى باتت خطراً يتهدد الأمن والسلم المجتمعي.

هذا الخطر الذي تجسد بقتل طفلةٍ على يد (حدثٍ) دخل سن البلوغ، وأضع كلمة حدثٍ بين قوسين فلها ما لها وعليها ما عليها، فتاً سبق جريمته عديد القيود والاسباقيات، وحادثة أخرى في مكانٍ أخر لسرقة مركبة وحادثةٌ ثالثة لتعاطٍ أو إتجار إلى غير ذلك من الظواهر التي باتت تقض مضاجعنا.

إن ما وصلنا إليه من خطر لا يتحمل مسؤوليته الأحداث والقُصّر إلا من عرف منهم الخطأ من الصواب، بل تتحمله مؤسسة الأسرة ومؤسسات الدولة، نظراً للتغاظي عن سلوكياتٍ كبُرت حتى أصبحت جرائم.

نسبةٌ كبيرة من الأسر اليوم تعاني ما تعاني من تفككٍ وانهيار نتيجة غياب الوعي بالمسؤولية، وغياب الدور الحقيقي لقطبي الأسرة بسبب الانشغال بتأمين احتياجات الحياة، التي باتت عصيةً على الكثيرين، في ظل الضائقة الاقتصادية التي يعيشها الأردن والسياسات الحكومية التي تعزز هذه الضائقة.

على صعيد مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية، فإعادة النظر من جانبها بمنظومة التشريعات والسياسات يبدو هاماً عبر القضاء على الفجوات الخدمية والتنموية بين محافظات المملكة، إضافة لإيلاء قطاع التعليم العناية والتطوير من حيث الكوادر المؤهلة والمباني المجهزة، فالمدرسة هي المكان الذي يقضي فيه الطلبة ما يُقارب ربع يومهم.

أما ما يخص التشريعات فسيادة القانون لابد أن تُطبق حتى يأمن المواطن على بيته وأهله وهنا لابد من إعادة النظر في كثير من مواد قانون العقوبات وقانون الأحداث الذي يجب أن يميز بين من أتم السابعة عشر وبين من أتم العاشرة فتعريف الحدث بالقانون هو من لم يتم الثامنة عشر من عمره، وهذا التعريف لا يبدو كافياً فهو يضع من قارب الثامنة عشر ومن هو في سن الثانية عشر على سبيل المثال في سلةٍ واحدة.

في نهاية المطاف فإن بناء مجتمعاتٍ صحية لا يكون إلا بتطبيق القانون، وتحييد دور العشيرة في الضغط لتخفيف العقوبة، إضافة إلى توفير سبل الحياة الكريمة ورفع مستوى المعيشة ليتسنى لأرباب الأسر التركيز أكثر على أبنائهم، واخيراً توفير حزمة من التشريعات الضابطة والمحققة للعدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فالأخيرة ضرورية كسابقاتها لانتخاب مجالس قادرة على أن تكون مُمثلة وتؤدي دورها التشريعي والرقابي بما يلبي الطموح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :