facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المزاج العام


مأمون مساد
14-04-2019 12:52 AM

حالة من المد والجزر في المزاج العام الأردني ما زلنا نعيشها منذ سنوات على الأقل،حيث حالة القلق عامة في الشارع الأردني ،واعتقد جازما ان الأوضاع الجيوسياسية التي انعكست على مؤشرات الأداء الرسمي سياسيا واقتصاديا وفي السلطتين التشريعية والتنفيذية هي السبب الرئيس لما نعاني اليوم .

وان كان الأثر يدل على المسير ،فإن حالة القلق تؤشر على غياب ثقة الشارع في كل قرار ومشروع وتشريع،قد يخرج من صاحب القرار والاختصاص ، ونرى عدم الثقة مفرطة في ظل غياب وسائل اتصال فاعل يبني طروحاته على أسس الوضوح والشفافية بين المرسل والمستقبل ، وهنا لابد من الإشارة إلى شخصية المسؤول الذي ستأخذ القرار وقدرته على الدفاع عن وجهة نظره .

قد تكون الحالة عامة اذا ما استثنينا شخص جلالة الملك عبدالله الثاني ،الذي يحظى بالشخصية التي تمتلك حكمة وشجاعة الموقف والقرار ،ولا مجال للمقارنة مع حالة الملك -حفظه الله- بمن حوله من الشخوص في إدارة الدولة ، فهو وحده يخاطب الشارع المحلي والمجتمع الدولي بمنطق وقوة حاسمة تجعل من القبول لطروحاته حالة إجماع عامة .

اذن غياب الشخصيات العامة القادرة على اداء واجباتها بمنطق المساندة الناصحةلادارة البلاد يفتتح الباب للسؤال ما الذي يتغير اليوم ،وهل نحتاج إلى إنتاج القيادة المجتمعية السياسية ؟ ثم السؤال الآخر ما هي مواصفات هذه الشخصيات ؟وهذا السؤال ربما طرح قبل أيام في ندوة في أحد الجامعات الأردنية على أحد رؤوساء الوزارات السابقين عن شخصية الشهيد وصفي التل ،فكان الجواب باستشاهد من التاريخ الإسلامي بذلك الرجل الذي جاء إلى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يسأله عن أفضلية زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن زمانه ،وكان جواب امير المؤمنين علي انه هو شعب عمر والسائل ل علي هو شعبه اليوم ، والخلاصة أن الشعب والشارع مصدر القوة لادارته وسلطاته، حاضره ومسقبله.

دعونا الآن من حالة التلاوم التي تعجب بها صفحات التواصل الإجتماعي ومجالسنا ووسائل إعلامنا ،لنأخذ زمام المبادرة في إعادة التوازن لمزاجنا العام بإعادة إنتاج القيادات الاجتماعية والسياسية فالوقت لم يفت بعد ،وإن كنا لا نملك ترفه.

*mamoonmassad@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :