facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اسطورة نجاح فريدة من نوعها


يوسف عبدالله محمود
14-04-2019 03:22 PM

غادر قريته بيت عور الفلسطينية المحتلة مهاجراً الى امريكا للدراسة وليس في حوزته سوى (71) دولاراً فقط! آمن بأن الانسان يحقق أحلامه بالأفعال لا بالاقوال، وهذا ما كان.

فاروق الشامي استهوته دراسة غير تقليدية في احدى الكليات وهي دراسة فن قصّ الشعر والعناية به. فبرع في هذا المجال وأجاد على نحو غير مسبوق. وبذكائه وفطنته استطاع ان يبتكر صبغة للشعر من النباتات البرية درت عليه فيما بعد ثروة طائلة بلغت المليارات. يمتلك هذا المهاجر الامريكي الجنسية ما يمكن تسميته بامبراطوية "فن العناية بالشعر" A major hair care empire . امبراطورية منتشرة فروعها بامريكا.

وفي كتابه American by choice "أمريكي بالاختيار"، يروي فاروق الشامي الملياردير الكبير قصة نجاحه، قائلاً في مقدمة كتابه الصادر بالانجليزية I am not what I say, I am what I do "لست رجل اقوال بل رجل أفعال".

وبالرغم من حبه لأمريكا التي وفرت له فرص النجاح والابداع، الا انه لم ينس الجذور في بيت عور مسقط رأسه، فما اكثر المشاريع التي خصها بها ممتدة الى قرى فلسطينية أخرى أكثر من هذا فقد شارك في تنفيذ مشاريع اخرى خيرية في بلدان اخرى أيمانا منه بأن الانسان أخ الانسان، لا يجوز ان يخذله في الازمات.

جنسيته الامريكية لم تنسه وطنه الاصلي فلسطين المحتلة. شجرة الزيتون تذكره بطفولته، بتراثه الفلسطيني، تراث آبائه وأجداده.

يقول في كتابه: "ان فلسطين بلاد النبي ابراهيم والد اسحق واسماعيل، كما انها بلاد النصارى ومهد المسيح وبلاد المسلمين اتباع الرسول محمد، وانا منهم، جميعنا إلهنا واحد. وعليه ينبغي ان نتمتع بنفس الحقوق دون نقصان. ويضيف قائلاً: "ان قضية فلسطين هي قضية الانسانية جمعاء لا يجوز ان تظل مُعلقة دون حل".

وفي تعليقه على انجح الحلول للقضية الفلسطينية يقول رجل الاعمال فاروق الشامي: "انني ادعو الى فلسطين موحدة -دولة واحدة- يعيش فيها الفلسطينيون واليهود متمتعين بنفس الحقوق في مناخ من الديمقراطية". (المرجع السابق ص 177).

وهنا لا بد من التعقيب عى وجهة النظر هذه بأن اسرائيل بعنصريتها واعلانها القومية اليهودية ألغت اية امكانية لمثل هذا الحل، او حتى حل الدولتين.

وفي نصائحه لمن يسعون من اجل النجاح في اعمالهم يشير الى عدة امور يرى انها ضرورية لمن يريد احراز التفوق والابداع، منها:

- العمل دون كلل او ملل، لن يُودي بالانسان Hard work does not kill any one

- الوقت من ذهب: فإذا رأيت ان الوقت الذي ستبذله في مكسب ما اثمن من المكسب الذي ستحصل عليه فانصرف الى عمل آخر.

- التعامل بإنسانية.

- كن حذراً حين تتنافس في عملك مع الآخرين. تجنب ان تركب رأسك او "تضع رأسك في رأسهم" فتجني على نفسم وتخسر، اختر الطريق الاسلم دوماً.

- اقبل على عملك بتفان واخلاص.

وبعد اتمنى على امثال رجل الاعمال هذا الذين يمتلكون المليارات من الفلسطينيين ان يخفّوا لنجدة شعبهم الفلسطيني المحاصر من اسرائيل المعتدية بتقديم الدعم له في ظل ظروف قاهرة مفروضة عليه تبتزه للتنازل عن حقوقه المشروعة.

فاروق الشامي أسطورة نجاحك تستحق ان يُشاد بها. أسطورة فريدة في نوعها.

mahmodyousef214@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :