facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وقفة مع مبادرة الضاد لولي العهد الأمير الحسين


فارس العجلوني
21-04-2019 09:08 AM

أطل علينا الامير الشاب بمبادرة عروبية اصيلة، بمبادرة تحمل في مضامينها حضارتنا وتراثنا ولغتنا لغة القرآن الكريم. خاطبنا جمهور الشباب، خاطب كل الاردنيين والاردنيات، بكوفيته الاردنية بإطلالة بهية ليست ككل الاطلالات ، قائلاً بلسان عربي فصيح لكل الناطقين باللغة العربية لغة الضاد:

«بسم الله الرحمن الرحيم «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ» لغتنا هويتنا، لغة القرآن الكريم، لغة حضارتنا وثورتنا ولغة الأدب والعلوم، هي بحر من الكلمات فيها وجودنا ومستقبلنا، نختزله بحرف واحد - الضاد.
نعم هكذا بعفوية ومن القلب خاطب الامير الحسين كافة الاردنيين وخاصة الشباب قائلاً على بركة الله نطلق اليوم مبادرة «ضاد». فلغتنا التي حافظت على إرثها طوال القرون الماضية، لها الحق علينا أن ننشر محتواها في كل مكان، وأن نشجع الأبحاث بحروفها، لنحافظ عليها لغة عالمية قوية بجذورها التاريخية. لغة الضاد، لغتنا».
تأتي مبادرة الامير الشاب ولي العهد حفظه الله التزاماً ببناء مستقبل مشرق لشباب الأردن مستنداً إلى إلهامهم وتوجيههم للمشاركة في خدمة وتطوير المجتمع الاردني والمجتمعات التي يساهمون في اعمارها والمشاركة في تقدمها الحضاري سواء في عالمنا العربي او في الدول الاخرى وخاصة تلك المجتمعات المتعطشة للغتنا العربية لغة الضاد.
مبادرة الامير الشاب الحسين هي نداء الى كل الشباب الذين هم مستقبل هذه الامة الذين هم على رأس عملهم او مقاعد الدراسة او سيتولون زمام الامور القيادية والادارية والعلمية لتحفيزهم نحو الابتكار والريادة بالإضافة الى توجيههم للعمل التقني والمهني. لان الامير الحسين الذي يؤمن بآن اقرانه من الشباب وانا واحد منهم قادرين على تحقيق أعظم الإنجازات إذا تمسكوا بلغتهم لغة الاباء والاجداد و المحافظة عليها وتم تسليحهم بالمهارات والوسائل اللازمة لتأدية دورهم في العملية التنمويّة كمواطنين فاعلين.
وتهدف مبادرة ولي العهد الامير الشاب، إلى إعداد سفراء للغة العربية يعملون على تعزيز استخدامها محادثة وكتابة في مختلف ميادين المعرفة، وإنشاء وتعزيز عدد من المنصّات للتواصل باللغة العربية، واستخدامها في جميع مجالات الحياة العملية والعلمية والتكنولوجية. وتشمل المبادرة على عدد من الفعاليات المختلفة التي سوف يتم تنفيذها في مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة.
ويأتي تنفيذاً هذه المبادرة بهدف توحيد الجهود للحفاظ على مكانة اللغة العربيّة وخاصة لدى الشباب، هذه اللغة التي نعتز بها ونعبر فيها عن كياننا وديننا وتراثنا وحضاراتنا العربية.
ويدرك الامير الحسين أهمية لغة الضاد كونها لغة القرآن « اقرأ باسم ربك الذي خلق «، وهي اللغة التي اختارها الله عز وجل لنا كعرب ومسلمين، كنتم خير امة اخرجت للناس. بنفس الوقت تعتبر اللغة العربية من أهم وأقدم لغات العالم، وهي تشتمل على معانٍ ومصطلحات وصور وجماليات كثيرة يصعب وصفها اوعدها. لغة الضاد هي لغة القرآن الكريم ولغة الحديث الشريف، وهي اللغة الوحيدة في العالم التي تشتمل على حرف الضاد. تتسم بالقوة والصلابة والمفردات التي لا يمكن أن تجدها في أية لغة أخرى.
تحتوي على ثمانية وعشرين حرفاً، وهي بهذا تعتبر من أقل لغات العالم من حيث عدد الحروف. تتميز لغة الضاد بأنها تكتب من جهة اليمين إلى اليسار، وهذا يختلف عن باقي لغات العالم التي تكتب من اليسار لليمين عدا اللغة الفارسية. وفي كل عام يتم الاحتفال في الثامن عشر من شهر كانون الثاني في يوم يطلق عليه «اليوم العالميّ للغة العربيّة»، فقد وافقت منظّمة الأمم على اعتماده للاحتفال به، حيث إن اللغة العربية تعتبر من اللّغات الستّ الرسميّة المعتمدة حول العالم.
نعم كما قال الامير الحسين لقد حافظت اللغة العربية لغة الضاد على إرثها طوال القرون الماضية، وبالتالي لها الحق علينا أن ننشر محتواها في كل مكان، وأن نشجع الأبحاث العلمية والدراسات الاستراتيجية بحروفها، لنحافظ عليها لغة عالمية قوية بجذورها التاريخية، واصالتها وغنى مفرداتها التي تفتقر اليها لغات العالم الاخرى.
REGENT UNIVERSITY – LONDON





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :