facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سابقة قضائية .. صلح مأدبا تستخدم "سكايب" في محاكمة مسنة عن بعد


19-05-2019 10:28 AM

عمون - محمد الحكيم- في سابقة قضائية، قررت قاضية صلح مادبا هناء ابو حمدية استخدام تطبيق الـ "سكايب" لاجراء محاكمة مسنة عن بعد ، اذ قررت تفعيل نص المادة ١٥٨/ ٢ من قانون اصول المحاكمات الجزائية،التي أضيفت على القانون المعدل رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٧ والتي تسمح باستخدام التقنيات الحديثة لاجراء المحاكمة عن بعد.

وجاء هذا التعديل انسجاما مع توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء من حيث تسهيل إجراءات التقاضي إلكترونيا، حيث تم إجراء المحاكمة عن بعد ما بين المحكمة والمشتكية في منزلها عبر تطبيق سكايب.

ويذكر أن المشتكية (81 عاما ) تعاني من شلل يحول دون حضورها إلى المحكمة وقدرتها على الحركة والانتقال لسماع شهادتها.
وتتلخص وقائع القضية بأن المسنة تقدمت بدعوى موضوعها الإيذاء تدعي فيها تعرضها للاعتداء الجسدي من قبل خادمتها من جنسية أجنبية، حيث استمعت المحكمة لشهادة المشتكية عبر تطبيق سكايب، وتم تمكين المشتكى عليها(الخادمة) من مناقشتها في شهادتها عن بعد باستخدام برنامج سكايب كضمانة من ضمانات المحاكمة العادلة.

وكان نظام استخدام التقنيات الحديثة والربط الالكتروني للمحاكمة عن بعد في الاجراءات الجزائية اعطى المجال للمحكمة والمدعي العام لاستخدامه لغايات تسهيل اجراءات المحاكمة والتحقيق ،على المواطنين واختصارا لامد التقاضي وتسريع البت في القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :