facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توعية السيدات بالكشف المبكر عن سرطان الثدي


أحمد جميل شاكر
01-10-2009 05:29 AM

الحملة التي اطلقتها سمو الامير دينا مرعد الرئيسة الفخرية للجنة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي تحمل عنوان «صار عمرنا 40 ، ولفحص الثدي رايحين» تستحق كل الدعم والمؤازرة من كل الجهات الرسمية والأهلية وصولاً الى كل اسرة.

لقد أشارت الاميرة الى أهمية الفحص المبكر للثدي واجراء الفحوصات الدورية المنتظمة من قبل السيدات في جميع مراحل العمر لأنه بالامكان معالجة الامر في مراحله الاولى وان اكثر من تسعين بالمئة من الحالات التي تكتشف مبكراً يتم علاجها.

لقد بدأت الفتاة ، والسيدة الاردنية تعي الكثير عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، لكن ما زالت قطاعات نسائية تخجل من الحديث عن هذا الموضوع ، او تخشى الصدمة بأنها مصابة بهذا الداء ، لكن النتيجة والعواقب ستكون وخيمة لو يتم التوجه لأقرب عيادة.

لقد تحدثت العديد من السيدات اللواتي كتب الله عز وجل لهن الشفاء التام بعد الاكتشاف المبكر للاصابة بسرطان الثدي والذي لم يعد له وجود في صدورهن ان الفضل يعود الى الله اولا ، ثم القيام باجراء فحص الماموجرام وتلقي العلاج بانتظام وصولا الى مرحلة الشفاء التام من الداء.

ان قضية الكشف المبكر عن سرطان الثدي يجب ان يتحول الى ثقافة تصل الى كل بيت عبر المدرسة ، ومن المراحل الاعدادية ، حتى تستطيع كل طالبة ان تلم الماماً كاملا بهذا الموضوع في سن مبكرة ، وتدفع بوالدتها وأقاربها من النساء للقيام بهذه الفحوصات.

لقد كان مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور محمود سرحان في غاية الصراحة عندما اعلن في المؤتمر الصحفي امس الاول ان نسبة الحالات المكتشفة في المراحل المتأخرة انخفضت بشكل ملحوظ الى النصف ، بينما تضاعفت نسبة الحالات المكتشفة في المراحل المبكرة ، حيث يكون العلاج اكثر نجاحاً ، وان نسبة الحالات المكتشفة في مرحلة الصغر ارتفعت ايضا ، مما يثبت نجاح جهود البرنامج الوطني لسرطان الثدي.

لقد اظهرت الابحاث ان بعض النساء لديهن بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان الثدي والتي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار وفي مقدمتها وجود أقارب من الدرجة الاولى مصابين بسرطان الثدي وخاصة الأم والاخت ، واستخدام الحبوب الهرمونية لمدة تزيد على خمس سنوات ، والوزن الزائد ، وقلة النشاط البدني.

لقد وضعت وزارة الصحة ، ومركز الحسين للسرطان والقطاع الخاص كل امكانياتهم لمساعدة سيداتنا على الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، والذي ينصح بأن يتم عن طريق الماموغرام مرة كل سنتين بعد سن الاربعين ، ومرة كل سنة بعد سن الخمسين للنساء ، لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :