facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




هتفة بين الارض والسماء


عبدالله العتوم
28-06-2019 08:29 PM

اتحفنا عالم الاجتماع معالي الدكتور صبري الربيحات في جريدة الغد مقولة عن الشاعر اللبناني سعيد عقل وأن هذا الشاعر الذي غنى للاردن عن طريق فيروز (أردن أرض العزم) )وقال نقلا عنه بأنه من الجبل الذي يصل بين الارض والسماء ويقول الدكتور ربيحات أنه من جبل هو بين الله والناس كلاما ويقصد العالوك مقر فعل ربيحات ، ووفقا للايحاء الذي يستدعيه عنوان مقالة الوزير أن في بلادنا أتجاهات وعقيدة أو عقائد تتجه نحو الخير والحق والجمال أو تتجه نحو سوداوية بعيدة عن رؤية تتيح لك القراءة والنقاش والمقارنة والبحث العلمي والتاريخي كي نرجح رأيا على الاخر ولكن يشي من الحظر دون مبالغة .

د. صبري تجاوزا لسعيد عقل ولكم أنا من قرية في تلال سوف أعلى ثالث منطقة في الاردن بعد جبال رم وجبل منيف في عجلون بارتفاع يقارب مايزيد عن 1400 متر فوق سطح البحر فهل نحن الجبل الذي يصل بين الارض والسماء .

هل أستحضرالتاريخ وأذّكر (بتل مجدو )الواقع بين حيفا وجنين وهو أحد المواقع الحصينة المدافع عن مرج أبن عامر ، وهو الذي لا يسرف علوا في فلسطين أغلى من أي بقعة فيها والهتفة التي لا نغادرها بأن فلسطين لنا ولن تكون غائبة عن فكرنا ووجداننا يوما من الايام قبل (المنامة) أو بعدها وهي التي تصل بين الارض والسماء .

تطفو على أيامنا مسألة اليمن في صباح أو مساء ونتذكر سد مأرب طالما الحديث عن الارض والسماء ونتذكر (سيل العرم)الذي دمر سد مأرب الذي ورد ذكره في القرأن الكريم وقال عنه الشاعر الجاهلي المشهور الاعشى ميمون أبن قيس (ومأرب عفى عليها العرم) وأنا أسأل هل سد مأرب بينه وبين الارض والسماء صلة وصل.

لا أقصد المقارنة فان مرج بن عامر والعالوك وسوف وسد مأرب وجبل لبنان كلها عبقرية مكان تؤسس لاسئلة مزدحمة يثيرها الحاضر وتؤسس للمستقبل ونحن هنا في مواقفنا نستحق أعجابا وتوافقا وبالتاكيد لن تكون غائبة لاننا نحن هنا وأنا كنت أول الامر قارئا واتوقف أمام مسأئل اكاد لاأغادرها ولكنني واثق بأن جغرافيا التاريخ ستنصفنا وان لنا حقوق لن تطغى عليها حاملات الطائرات ولا البوارج العسكرية ، ولا أموالهم وسياساتهم مهما طال الزمن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :