كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هيكلة القطاع العام


المحامي عبد اللطيف العواملة
24-07-2019 02:24 PM

تستحق الحكومة التحية على مبادراتها في ترشيق القطاع العام و تجديد الدماء، ولا شك ان التوجه نحو التقاعد المبكر و الاختياري يستحق الدراسة مع محاذيرة الاجتماعية و "النفسية" الواجب مراجعتها، اضافة الى التحديات الادارية التي قد تتضمن فقدان خبرات لم يتم اعداد صف ثاني خلفها يقوم بحمل المسؤولية بمعرفة و خبرة. و في هذا الباب، تقدر ايضا للحكومة محاولات تشغيل الشباب.

التحدي المستمر هو اننا لا زلنا نعالج الامور بشكل مجزء و منفصل و متقطع. الاصلاح منظومة شاملة و تصور متكامل فيه من الابتكار و الخيال و طول النفس ما يشكل نقلة نوعية و ليس عمليات تحسين او معالجات موضعية، و الفرق هائل بين التوجهين. القرارات التكتيكية غير المشبكة مع نظرة شاملة تكون محدودة التأثير و احيانا تأتي بعكس المطلوب. ان ترشيق القطاع العام لا يعني فقط تخفيض فواتير الرواتب و التقاعد او حتى تكلفة الطاقة.

النهج الحكومي في العقود الاخيرة لا يتسق مع التحديات. حلقات من رفع الدعم و زيادة الاسعار و ترشيد نفقات مرحلي يصاحبه زخم اعلامي. هل وضعنا خطة متكاملة لاعادة هيكلة القطاع العام؟ هل قمنا بتقييم حقيقي للمؤسسات المستقله و الشركات الحكومية؟ ما هي فلسفتنا الواضحة في الصحة العامة و التعليم و المواصلات و التنمية المستدامة؟ هل نحن جادون في تحقيق العدالة الضريبية التي ترسي الامن المجتمعي؟

مجددا، نثمن جهود الحكومة ممثلة برئيسها و اعضائها في محاولات الاصلاح فالعبء كبير. و لكننا لا زلنا بانتظار مشروع نهضوي وطني متكامل بحجم طموح الاردن، فاين هي معالمه؟ ما هي مفاعيله الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية، و كيف ستتم استحقاقاته السياسية؟ رحلة الاف ميل تبدأ بخطوة، فهل بدأنا؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :