facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





يوم عرفة


خالدة العساف
10-08-2019 03:44 AM

قاربت عشر ذي الحجة على الانتهاء ايام من افضل الايام وتوافق هذه الأيام موسم الحج من منا لم يعقد النية على الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة من صيام وقيام الليل والصلاة والصدقات والذكر ، الاستغفار، التكبير، قراءة القران.
ودعنا يوم التروية وها نحن نستقبل يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة قال عليه الصلاة والسلام ( صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) وقال عليه الصلاة والسلام( خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .) وسمي يوم عرفة بهذا الاسم والله تعالى أعلم :
ـ ذكر أبو بكر بنُ الأنباري: إنما سُمي يومَ عرفة لأَّن جبريل عليه السلام علَّم إبراهيم عليه الصلاة والسلام المناسك كلَّها بعرفة، فقال: أَعرفتَ في أيِّ موضع تَطوفُ ؟ وفي أيِّ موضع تَسعَى ؟ وفي أي موضع تَقِف ؟ وفي أي موضع تنحر وترمي ؟ فقال له : عرفتُ ، فَسُمِّيت : عرفة .
ـ وقال الضحاك: إنما سُمِّي بذلك لأن آدم عليه السلام وقع بالهند، وحواء بجُدَّة، واجتمعا بعرفة وتعارفا.
ـ وقيل : سُمِّي ذلك بذلك لطيب رائحته ، مأخوذ من العَرْف الذي هو الأَرج الطيب ، ومنه قوله تعالى : ( ويدخلهم الجنة عرفها لهم ) أي طيَّبها .
ـ وقيل: لأن آدم اعترف بذنبه فيه، فوقعت له التوبة والقَبول فيه. 
ـ وقيل: سُمِّي بذلك لأن الناس يتعارفون بعرفات 
ـ وقيل: يحتمل أن يكون سمي عرفة لأن الناس يعترفون هناك في ذلك اليوم بذنوبهم إلى الله عز وجل. .
ومن أسماء يوم عرفة: يوم التمام، لأن الله عز وجل أكمل فيه الدين وأتمَّ فيه النعمة على المؤمنين ، وسمي يوم الحج الأكبر ، وسمي اليوم المشهود.
رزقنا واياكم زيارة الكعبة وزيارة حبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
هذا يوم له شأن عظيم ينزل فيه الله سبحانه وتعالى ، يجب أن نجتهد هذا اليوم ليجدنا الله على مايليق به، ليجدنا عابدين قائمين ذاكرين، إشراقة يوم عرفة إشراقة جديدة وولادة لحجاج بيت الله الحرام يغسلوا من الذنوب والخطايا ويعودا كما ولدتهم امهاتهم، لما نحرم انفسنا من عظمة هذا اليوم لنجتهد لمضاعفة الأجر والثواب .
وماذا عن شراء الاضاحي ؟ يشكي العامة من غلاء اسعارها، لما لانشارك بعضنا البعض الأجر والسعادة لما المبالغة في الاسعار في هذه الأيام الفضيلة، علما ان ثالث ورابع يوم العيد قد يخفض البعض من اسعارها، ولكن لماذا لما لا نكون شركاء بالتجارة الرابحة مع الله ، على الجميع والقائمين على بيع الأضاحي البيع بسعر معقول ، وعلى الجانب الآخر قد نرى ارتفاع سعر الالبسه وغيرها ،... لدينا جميعا نفقات والتزامات و.و.و... اجعلوا هذه الأيام خير وبركة على الجميع استشعروا بعضكم البعض...
ثلاث ايام مباركات متتاليات بثلاث خطب ، خطبة يوم الجمعة وخطبة يوم عرفة وخطبة عيد الأضحى المبارك.
لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك...حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا لحجاجنا اللهم اعدهم الينا بالسلامة. ...اللهم تقبل منا صيام يوم عرفة..اللهم اجب دعواتنا وحقق أمانينا وكل عام وانتم بالف خير .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :