facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نتانياهو يعقد صفقة انتخابية: "الأصوات مقابل القنب"


30-08-2019 12:33 PM

عمون - أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو عن اتفاق مع حزب يميني متطرف يقضي بانسحاب الحزب من انتخابات الكنيست التي ستجرى الشهر المقبل، مقابل وعد بتشريع استخدام القنب لأغراض طبية.

وقال موشي فيغلين، زعيم حزب "زيهوت" (الهوية) اليهودي القومي، إنه حصل على وعد أيضا بحقيبة وزارية مقابل امتناعه عن تقديم مرشحين لانتخابات 17 سبتمبر.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال نتانياهو لفيغلين: "أراك وزيرا في الحكومة المقبلة وأرى فيك شريكا برؤية مشتركة.. يعتمد نجاحنا على توحيد الجهود قبل الانتخابات وبعدها، وبالتالي أدعو ناخبي "زيهوت" لمساعدتنا".

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود نتنياهو، إلى ضمان الحصول على أصوات ناخبي اليمين لحزبه، بعدما أخفق في تشكيل تحالف على أثر الاقتراع الذي أجري في أبريل الماضي.

لكن حزب "زيهوت" لم يحصل مع ذلك سوى على 2,7% من الأصوات في تلك الانتخابات، أي أقل من الـ3,5% المحددة لدخول البرلمان.

وبهدف منع تشتت الأصوات، قال نتانياهو الذي سجل رقما قياسيا في مدة شغله منصب رئيس الحكومة، إنه سيفعل ما بوسعه لإقناع أحزاب اليمين بعدم تقديم مرشحين، لكن فرص تحقيق ذلك ضئيلة.

وينص الاتفاق بين حزبي الليكود و"زيهوت"، الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس"، على أنه "في الدورة الأولى للكنيست، سيتم التصويت على قانون بشأن تشريع الماريخوانا لأغراض طبية" وسيسمح هذا القانون أيضا باستيراد هذه المادة لأغراض طبية إلى إسرائيل.

وما زال حزبان يمينيان صغيران يشاركان في الانتخابات هما "القوة اليهودية" الذي منع اثنان من مرشحيه من المشاركة بموجب قانون ضد التحريض على العنصرية، وحزب "نوام" المتشدد المعروف بحملاته ضد المثليين.

وأظهر استطلاع للرأي العام صدر في وقت لاحق من الخميس على قناة "12 نيوز" الإسرائيلية أن صفقة نتنياهو وفيغلين لم يكن لها تأثير يذكر على نتائج الانتخابات المتوقعة، حيث لا يزال "الليكود" مرشحا للفوز بنحو 30 مقعدا نيابيا فقط.

المصدر: "أ ف ب" + "هآريتس"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :