facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قبل أن تصعد نقابة المعلمين على الشجرة


د.محمد المومني
31-08-2019 02:07 AM

أعلنت نقابة المعلمين وقفة احتجاجية بالتزامن مع بدء العام الدراسي، ما يعني ضمناً أن كل من سيشارك بالإضراب لن يقوم بتدريس الطلبة في ذلك اليوم ولا القيام بواجباته المدرسية. الإضراب يأتي على خلفية مطلبية للعلاوة التي يسعى اليها المعلمون والتي وعدوا بها. تقديم الوعد كان خطأً في أوضاع البلد الاقتصادية، وأتى في فترة اطلق فيها العديد من الوعود. مع ذلك، فلا بد من تحكيم العقل وكثير من الحكمة للتعامل مع مسألة الوقفة وإلغائها فورا.

لا شيء يستحق أن ينفق عليه من الموازنة كما الأمن والقضاء والتعليم، فما دامت هذه القطاعات بخير فنحن بخير. هذه أركان اساسية للدولة والمجتمع فلا نقاش إذا حول أحقية دعم التعليم بمعلمه ومنهجه ومدارسه، لكن طريقة تحقيق المطالب لا تأتي إطلاقا بالتلويح بالإضراب والوقفات أو القيام بها. الاردنيون متعاطفون مع المعلمين ومطالبهم، لكن عندما يصل الأمر للإضراب ينقلبون تماماً، ويتحول ذاك التعاطف لغضب عارم. المعادلة أمام النقابة واضحة وغضب المجتمع من الإضراب ليس عصياً على الفهم، فالإضراب والوقفات الاحتجاجية تعطل العملية التعليمية وتمس حياة ملايين الاردنيين وتستعديهم، فهو مساس مباشر بتعليم أبنائهم. ستفقد النقابة كل الدعم المجتمعي إذا ما تبنت الاضراب وسيلة للتعاطي مع المطالب، وثمة دلالات سابقة واضحة على ذلك، لذا فلا بد من أساليب تعامل أخرى لن تكون أقل جدوى من الإضراب. رئيس الوزراء وزير تربية وتعليم سابق وملم بتفاصيل مطالب المعلمين والحوار معه ليس مستحيلا، ووزير التربية والتعليم الحالي شخصية علمية وسياسية حكيمة، ذو مصداقية يقدّر الامور ويتفهم مصالح المعلمين كما الطلبة، والحوار معه لا شك سيكون بناء ومفيدا.
النقابة ملزمة بتقديم إجابات للطلبة وذويهم وللوطن، أن لماذا كل هذا الاستسهال للإضراب والوقفات الاحتجاجية؟ ألا يستحق طلبتنا منا ومن قدواتهم المعلمين أن يكون المساس بتعليمهم من المحرمات والمحذورات؟ أهذا وقت المطالب -على أحقيتها- في ضوء أوضاع البلاد الاقتصادية الصعبة جداً؟ ألم يحقق المعلمون العديد من مطالبهم بدءا من إحقاق حلم النقابة وتحسين أحوالهم المعيشية؟ ألم يصبح دخل المعلم أفضل من غالبية موظفي الدولة، وحصلوا على مكرمة تعليم جامعي لأبنائهم؟ أليست وزارة التربية والتعليم بسبب هذه الميزات باتت جاذبة للعمل بعد أن كانت طاردة لموظفيها؟ كل هذه الاسئلة وغيرها ستجعل المعلمين ونقابتهم يدركون ضرورة مغادرة سلوك التصعيد.
المعلمون قدوة النشء، والمؤتمنون على فلذات أكباد الاردنيين، وأبناؤنا عبيد لهم لأنهم علموهم الحرف. لكل هذا، ولجلال ووقار المعلم، نطالبهم فوراً بالتراجع عن الوقفة، وشطب كلمة إضراب واعتصام من قاموسهم، وتبني أساليب أخرى لنيل مطالبهم ما دامت عاقلة وراشدة وتراعي أوضاع البلد المالية والاقتصادية. التراجع عن الوقفة ليس ضعفاً ولا انكساراً، بل حكمة وعقلانية ورشد، وإعلاء لمصلحة الوطن، ووقار واتزان لطالما كان المعلمون عنوانه وقدوته.

الغد




  • 1 31-08-2019 | 07:15 PM

    لماذا لا تقوم الوزارة باعطاء المعلمين العلاوة وينتهي الموضوع يعني مش حرام هاي الرواتب المتهالكة المتااكلة

  • 2 خيرو المواجده 01-09-2019 | 12:13 AM

    تتحدث معاليك وكأن المعلم الأردني قادم من كوكب آخر.

    فلا تنس أن ربع مليون طالب أردني أولياء أمورهم معلمين.

    وأنت نقابي قبل أن تكون وزيراً

    لماذا لم تنتقد بقية النقابات المهنية عندما أضرب الطبيب والممرض عن تقديم الخدمة لمرضاه والمحامي في الدفاع عن مظلوم .. الاعتصام والإضراب هو حق كفله الدستور للمطالبة بالحقوق.

    للأسف لم تكن موفقا في منشورك

  • 3 عدي 01-09-2019 | 12:38 PM

    معاليك انت لاتعرف معاناة المعلم ولا مشقة التدريس ...ثم ان المعلم يتقاضى ادنى راتب في الوزارات جميعها لايعقل ان يكون راتب المعلم بدايه تعيينه 370 دينار بينما في الوزارات الاخرى تتعدى 500 دينار مثل موظفين الجامعات او وزاره العدل او الديوان وغيرها ثم ان وزير التربيه ورئيس الوزراء يعلمون بالاضراب قبل شهور لماذا لم يتم حل هذه المشكله ثم ان هذا حق للمعلم منذ سنوات تم تجاهله ....لماذا لم تتكلمون عن الازمه الاقتصاديه في الكثير من رواتب الدوله الخياليه التي تعدت الارقام القياسيه او المكافأت والحوافز والسفرات التي تتقاضوها انتم المسؤولين

  • 4 وفاء شديد 02-09-2019 | 10:57 PM

    لماذا هذه الطريقة المتبعة استاذ في تحليل اي مطلب للمعلمين ظروف البلد الاقتصادية لن يتحملها المعلم اكثر موظف مسحوق في الدولة الوحيد الذي يصحو و ينام و هو يعمل من اجلك و من اجل ابنائك .. لماذا لم توف الحكومة بعهد قطعته على نفسها ؟لماذا ندفع نحن ثمن الفساد المستشري في البلد ؟ لماذا تصورونا على اننا معول هدم بينما نحن و نحن فقط أداة بناء ..لكن كفى شعارات و كفى القاء للتهم على المعلم اذا كان النائب يشكو ضيق العيش و هو لا يحضر جلسة من عشرين في مجلس النواب فكيف بحال المعلم ؟؟!!!!و لا تقل قد اخذتم حقكم بوجود نقابة هذا حق كفله الدستور و ليس عطية منك او من غيرك ...اخيرا طرحك غير موفق و قد أغفلت اشياء كثيرة كان يجدر بك الانتباه لها و شكرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :