facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشباب تدعو للمشاركة بالحكومة الشبابية


01-09-2019 07:31 PM

عمون - اعلنت وزارة الشباب عن بدء التسجيل في المعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية لبرنامجي الحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي من خلال مواقعها الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي عبر الرابط التالي :

https://www.shababgovjo.org/Form.aspx

حيث انطلقت في محافظات المملكة اللقاءات التعريفية للمعهد السياسي لاعداد القيادات الشبابية والذي تنفذه وزارة الشباب في اطار التمكين السياسي للشباب الاردني وتنفيذا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025 التي تعنى باشراك الشباب في الحياه العامة وتمكينهم من ممارسة العملية السياسية وفق برامج ووخطط زمنية .
ويعد المعهد السياسي لاعداد القيادات الشبابية مظلة شبابية وطنية تنفذها وزارة الشباب بأفكار وبرامج ومشاريع وكوادر شبابية من الشباب والى الشباب ، ينفذ مجموعة من البرامج والمشاريع المعنية بإشراك الشباب بالحياة العامة وتفعيل دورهم في عملية صناعة القرار من خلال البرنامج الوطني بمشروعيه مشروع الحكومة الشبابية الأردنية ومشروع البرلمان الشبابي الأردني، إضافة لبرنامج الاكاديمية السياسية والذي يقدم مجموعة من الدورات التثقيفية للشباب في العمل السياسي ضمن 13 مركزا للمعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية التي سيتم انشاؤها في كل محافظة.
وتتمثل رؤية ورسالة المعهد ب "شباب اردني ذو مواطنة فاعلة وثقافة سياسية برامجية ضمن هوية اردنية وطنية جامعة" ورسالته المصلحة الوطنية الاردنية العليا نقطة الالتقاء نحو العمل الجماعي المشترك .
وتتمثل اهدف المعهد باعداد قيادات شبابية وطنية ذات منهج برامجي و تعزيز المشاركة السياسية لدى الشباب وفق نهج ديمقراطي مؤسسي مستدام اضافة الى تمكين ورفع قدرات الشباب الاردني بكافة المجالات التي تحقق التتنمية المستدامة و تعزيز روح المواطنة الفاعلة والانتماء والولاء لدى الشباب من خلال المشاركة في عملية صناعة القرار وفق العمل البرامجي وتعزيز وادراك الشباب لحقوقه وواجباته الدستورية والقانونية. الى جانب بناء جسر من التشارك والثقة بين الاوساط الشبابية والشعبية وبين مؤسسات الوطنية والاسهام في دفع عملية التنمية والتطوير وتدريب الشباب على ادوات التمكين السياسي المتعددة وصولا الى توفير بيئة حاضنة لدعم المبادرات السياسية الشبابية الوطنية.
ويقام المعهد وفق البرنامج الوطني لإعداد القيادات الشبابية وهو برنامج شبابي وطني برامجي، يعمل على إعداد قيادات شبابية وطنية وتمكينها بالمشاركة في صنع السياسات العامة، تقوم فكرته على تكوين فرق شبابية فريق الحكومة الشبابية وفريق البرلمان الشبابي، وتقوم بمتابعة ومواكبة السياسات العامة ضمن رؤى وأفكار شبابية، وتعمل على إعداد البرامج والمشاريع والمبادرات بكافة مجالات القطاع العام، وتقدم البدائل والحلول والمقترحات وفق نهج شبابي برامجي بناء، وتسعى لتنفيذها بالشراكة مع الحكومة الرسمية والجهات المعنية ذات العلاقة من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص‘ من خلال مشروع الحكومة الشبابية الموازية ومشروع البرلمان الشبابي.
حيث تقوم فلسفة البرنامج على المشاركة من اجل التنمية والبناء والمصلحة الوطنية العليا انطلاقا من الايمان بقدرات الشباب على الانخراط في العمل العام والمشاركة العامة في صنع القرار كاحد عناصر المواطنة الفاعلة لتمكينهم علميا وعمليا من ممارسة كافة الادوار ذات العلاقة بالشان العام .وصولا الى جيل شبابي مدرك لحقوقه وواجباهته قادر على المشاركة من خلال تقديم الحلول والبدائل على اسس علمية مستندة الى البراهين والادلة البرامجية لتحقيق الانموذج الاردني الامثل في مشاركة الشباب.

وتتلخص اهدافه في عقد 30 لقاء تحضيري مع مجموعات شبابية واجراء الزيارات الميدانية للمراكز والهيئات الشبابية وتشكيل فريق الحكومة الشبابية من 60 عضو وتشكيل فريق البرلمان الشبابي 96 عضو و تنفيذ تدريبات متخصصة للفريقين.
وينبثق عن البرنامج مشروع الحكومة الشبابية والتي تمثل فريق شبابي يعمل على مستوى السياسات الوطنية العامة ضمن 12 قطاع مركزي، ويتكون فريق الحكومة الشبابية من 60 عضو شاب موزعين على 12 قطاع ويضم كل قطاع فريق مكون من 5 أعضاء. في قطاعات النقل العام ،التربية والتعليم والتعليم العالي ، الاقتصاد الوطني والتخطيط والمالية العامة ،الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام، البلديات والاشغال العامة، الطاقة والبيئة والسياحة ، الصحة العامة، الشباب والثقافة والتنمية السياسية والاعلام ، العمل والتشغيل والريادة والابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، التنمية الاجتماعية والسياسات الاجتماعية ،الزراعة والمياه والري، التشريعات والقوانين والانظمة .
وتتمثل مهامها في اعداد البرامج والمشاريع والمبادرات للقطاعات المركزية وتقديمها لمجلس الوزراء ومتابعة اعمال القطاعات الحكومية ومعاينة التحديات والاختلالات وتقديم المقترحات .
وتهدف الى تقديم 12 برنامج وزاري ، وايجاد 60 شاب وشابة من القيادات الشبابية المتدربة والتي تمتلك برامج عمل الى جانب تنفيذ 12 حملة كسب تاييد تنفذها الحكومة الشبابية و12 ورقة سياسات للحكومة الشبابية على مدار العام و12 ورقة موقف للحكومة الشبابية .
وستعمل الحكومة الشبابية مع مجلس الوزراء وديوان التشريع والراي والوزارات المعنية ومؤسسات المجمع المدني والقطاع الخاص واللجان المشكلة من مجلس الوزراء .
كما وينبثق عن المعهد مشروع البرلمان الشبابي والذي يمثل الفريق المختص بالتشريعات والقوانين والأنظمة بشكل رئيسي ،و بالسياسات المحلية بشكل ثانوي ضمن نطاق المحافظات في مجال إعداد المشاريع والتشخيص والرصد والمتابعة على مستوى المحافظة ورفدها لفريق الحكومة الشبابية، حيث يتكون فريق البرلمان الشبابي من 96 عضو شاب موزعين على 12 محافظة، لكل محافظة فريق مكون من 8 اعضاء
وتتمثل محاور عمل البرلمان الشبابي بتقديم المقترحات التشريعية والمتابعة لمهام واعمال الحكومة الشبابية والمراقبة والمحاسبة لادائها ،و تقديم مسودات قانونية مقترحة لمشاريع قوانين مجلس النواب وتقديم مقترحات للتعديل على القوانين والانظمة النافذة لمجلس النواب.
وتتلخص مخرجات البرلمان الشبابي في تمكين وتاهيل 96 شاب وشاب تمتلك برامج عمل و12 حملة كسب دعم وتاييد ينفذها البرلمان الشبابي في مجال القوانين والتشريعات و12 موقف للبرلمان الشبابي في مجال التشريعات.
ويعمل البرلمان الشبابي وفق لجان تتمثل في اللجنة القانونية، ولجنة التربية والتعليم ، والشباب والثقافة والاعلام، ولجنة الصحة، والزراعة والمياه والري، والطاقة والبيئة، والعمل والتنمية الاجتماعية،والسياحة والاثار، والنقل والخدمات العامة ، والنزاهة والشفافية، والحريات العامة وحقوق الانسان وشؤون المراة،والمالية والاقتصاد والاستثمار . وسيعمل بالتعاون مع مجلس الامة بمجلسيه النواب والاعيان واللجان الرئيسية للمجلسين والكتل النيابية .
كما وينفذ المعهد برنامج الاكاديمية السياسية للشباب والتي تعد برنامج شبابي تدريبي يقوم على تمكين الشباب بالمعرفة والمهارات السياسية الأساسية والعامة من خلال تقديم مجموعة من الدورات وورش العمل ضمن مراحل ومستويات تدريبية محددة. حيث تتمثل محاوره بتدريبات المناظرات السياسية، وورش عمل حول الثقافة السياسية والحياة السياسية في الأردن،و مناظرات سياسية عامة تطبيقية اضافة الى المنتديات السياسية الحوارية.
وتستهدف الاكاديميات السياسية الشباب الاردني ضمن الفئة العمرية 18-30 مع التركيز على اعضاء المجالس المحلية والقيادات المجتمعية الشبابية والنشطاء السياسيين في كل مدينة
ووفق برنامج عملها ستنفذ 26 ورشة عمل للحياة والثقافة السياسية و 26 مناظرة سياسية في 13 مركز
وستعمل على تاسيس 13 نادي للمناظرات في 13 مركز شبابي ،الى جانب عقد 4 منتديات حوارية سياسية في 13 مديرية .





  • 1 أكرم جروان 02-09-2019 | 12:51 PM

    نحتاج لخدمة شباب الوطن في هذا المجال ان تقوم الحكومة الموقرة بتعديل قانون الانتخاب ليكون سن المرشح ٢٥ عاما بدلاً من ٣٠ عاماً لمجلس النواب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :