facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر لتمكين المرأة الريفية الأردنية اقتصاديا


16-09-2019 04:20 PM

عمون - تزامنا مع بدء الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة الريفية الذي تحييه الأمم المتحدة لإلقاء الضوء على وضع المرأة الريفية وأهميتها في التنمية المستدامة، عقدت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ)) مؤتمرا بعنوان "التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية في الأردن" تحت شعار "تبادل، تواصل، تشبيك" يوم الثلاثاء الماضي في محافظة جرش.

ويهدف المؤتمر لتحسين البيئة المحلية والوطنية الداعمة للتمكين الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية في الأردن، من خلال تسليط الضوء على أبرز التجارب الناجحة في دول مجاورة، والتعرف على التحديات والفرص المتاحة للمرأة الريفية، الى جانب التأكيد على أهمية تنسيق الجهود المبذولة من أجل تمكينها اقتصادياً.

وضم المؤتمر ممثلين وممثلات عن الجهات الوطنية ذات العلاقة وصناع القرار وعددا من السيدات الرياديات والفاعلات من مختلف المحافظات.

رئيس مجموعة التشغيل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ)) في الأردن ثورستون ميتز، أكد أن تحفيز المرأة الريفية على ريادة الاعمال وادارة واقامة المشاريع الانتاجية والخدمية له انعكاس مباشر على تمكينها اقتصاديا وزيادة مشاركتها في مختلف المجالات.

وأكد المتحدثون والمتحدثات بأن المرأة الريفية تلعب دورا هاما في إعالة ودعم أسرهن من حيث توفير الرعاية والغذاء والدخل. اذ تمثل النساء نسبة كبيرة من القوى العاملة الزراعية، بما في ذلك العمل غير الرسمي، ويمارسن الجزء الأكبر من الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي في إطار أسرهن في المناطق الريفية.

وتمت الاشارة لضرورة ايلاء المرأة في الريف المزيد من الاهتمام لتعميق مشاركتها وتمكينها من اخذ موقعها الطبيعي في المجتمع على قاعدة المساواة والشراكة المجتمعية لبناء مجتمع أردني قادر على مواجهة التحديات وايجاد حلول مستدامة لمشاركتها الاقتصادية.

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن رغبتهم في زيادة التعاون ما بين الشركاء المحليين وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بهدف تطوير الاليات الداعمة لتمكين المرأة وتسهيل مجال وصولها الى التمويل والأسواق وخدمات تطوير الأعمال وفرص العمل المتاحة لتذليل الفوارق بين الريف والمدينة.

ونيابة عن الحكومة الألمانية تقوم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع الإنمائية في الأردن لتعزيز التنمية المستدامة في مجال المياه، والصرف الصحي، والتعليم، ودعم التشغيل، وحماية البيئة وإدارة النفايات.

اضافة الى أن الوكالة تنفذ مجموعة من البرامج الإقليمية من الأردن، تركز أغلبها على قطاع التمويل الأصغر، والتكامل الاقتصادي، وتمكين المرأة، ودعم اللاجئين الفلسطينيين، وغيرها من البرامج المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والبيئية والطاقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :