facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تقرير: واشنطن تضغط على الاردن بشأن الغاز الاسرائيلي والصفقة غامضة


17-09-2019 12:57 AM

عمون - سلطت مجلة "mees" المتخصصة في قطاع الطاقة بالشرق الأوسط، الضوء على الاتفاقية الخاصة بإمداد الأردن بالغاز من إسرائيل.

وأشارت المجلة في تقريرها، إلى عدد من البنود التي وصفتها بالغامضة والمثيرة للاهتمام.

وبيّنت المجلة، أن الاتفاقية تضمنت "ضمانة أمريكية" بعدم تخلي الأردن عن الاتفاقية، من خلال تعهد واشنطن بتحويل جزء من المساعدات المالية المخصصة للأردن لصالح تل أبيب، في حال عدم تنفيذ الاتفاقية، ما يعني أن واشنطن مارست ضغوطا على المملكة لتمرير الصفقة، مستغلة الحالة الاقتصادية.

والأردن ملزم، وفقًا لشروط الصفقة التي أوضحتها المجلة، بدفع 1.5 مليار دولار إذا أنهى الاتفاقية في غضون السنوات الخمس الأولى، و800 مليون دولار بين السنة الخامسة والعاشرة، و 400 مليون دولار من العام العاشر إلى الخامس عشر.

وفي تحليلها لبنود الاتفاقية، لفتت المجلة إلى "التسعير الغامض"، وفق وصفها، مؤكدة أن الأسعار تنخفض أحيانًا إلى ما دون سعر شراء الأردن لغاز الاحتلال.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :