facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تعديل نظام السلك الدبلوماسي


د. موفق العجلوني
23-09-2019 01:19 AM

خرجت بعض التعليقات في وساىل الصحافة والاعلام ووساىل التواصل الاجتماعي بإطلاق بعض الانتقادات والمآخذ على التعديلات الاخيرة على نظام السلك الدبلوماسي وخاصة فيما يتعلق بالجانب المالي وزيادة المخصصات للسفراء والموظفين الدبلوماسيين فُي ضوء العجز الحاصل في الموازنة العامة والظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة وآخرها إضراب المعلمين والمطالبة بزيادة الرواتب 50 %.

لن ادخل في تفصيلات نظام السلك الدبلوماسي من الناحية المالية، ولكن خبرتي كدبلوماسي وسفير، تملي علي وضع النقاط على الحروف من منطلق انتمائي لبلدي ووضع القارىء والمعلقين بالوضع المالي للدبلوماسين والسفير بشكل شفاف والمعاناة المالية التي يعاني معظمهم و»المضروبين بحجر كبير» كما يقال :

1- أرجو ان ابين ان رواتب الدبلوماسيين والسفراء الأردنيين هي اقل رواتب ليس بالنسبة للدبلوماسين للعرب وإنما مقارنة برواتب الدبلوماسين في العالم. وخاصة بدل سكن بالنسبة للموظف وبدل تعليم بحد أقصى 3 أبناء لسن معين.

2- لا توجد أية مخصصات للدبلوماسيين باستثناء ما ورد في البند واحد.

3- لا توجد مخصصات بدل ضيافة او ما شابه ذلك .

4- لا توجد مخصصات بدل سيارة او شراء أثاث أسوة بالدول الاخرى.

اما بخصوص السفير / رئيس البعثة :

1- تغطي الدولة منزل + خادمة+ سفرجي + طاهي + سائق للسفارة وسائق خدمات. + تغطية فواتير الماء والكهرباء والاتصالات باستثناء المكالمات الخاصة تدفع من قبل السفير.

2- لا توجد اية مخصصات ضيافة للسفير. وأية دعوات او حفلات للسفير ، او وفود رسمية او ضيوف، تكون على حساب السفير، في حالة طلب الموافقة على صرف تغطية ضيافة وفود رسمية، لا بد من مخاطبة وزير الخارجية والذي اما يعتذر بسبب عدم وجود مخصصات او يكتب لدولة الرئيس، فالرئيس اما يعتذر بسبب ضغط النفقات او يصرف مبلغا بسيطا، الامر الذي يضطر السفير للقيام بالواجب مهما كلّف الامر. وقد حدثت معي شخصياً مراراً وتكراراً، ولم يصرف فلس واحد.

الامر الذي عدت للأردن بمديونية بعشرات الآلاف ما زلت أقوم بتسديدها لغاية الان وهنالك زملاء سفراء ودبلوماسيون كثر على نفس المنوال.

اما ان هناك نَفَر من السفراء لهم وضع خاص وامتيازات خاصة... كما يدعي البعض... فليس لدي معلومات بهذا الخصوص.

و حقيقة ان الدبلوماسي والسفير الذي يقوم بواجبه الدبلوماسي والتمثيلي والعائلي خير قيام وممثلاً حقيقياً لجلالة الملك وللمملكة، والقيام بواجبه تجاه أبناء الاردن والجاليات الاردنية والمشاركة في المناسبات الرسمية والاجتماعية، علاوة على مشاركة عقيلة الدبلوماسي والسفير في المناسبات الرسمية والاجتماعية والاشتراك بالجمعيات الدبلوماسية والجمعيات الخيرية والنوادي الثقافية، الامر الذي يزيد من الأعباء المالية على السفير و الدبلوماسي.

و من هنا أوصي معالي وزير الخارجية ومعالي وزير المالية ودولة الرئيس بضرورة صرف راتب خاص لعقيلة السفير وعقيلة الدبلوماسي خارج الاردن، ولي تجارب عديدة في هذا المجال وزملاء اخرين. الى درجة أحياناً تقوم عقائل السفراء والدبلوماسيين بدور مكمل للدبلوماسية الاردنية وعليهن دور تمثيلي يكاد يفوق احيانا دور أزواجهن، ويرفعن راس الاردن عالياً، وهذه شهادة حق عشتها انا وعائلتي ومعظم السفراء والزملاء الدبلوماسيين وعقائلهم.

و بالتالي هذا التعديل الأخير على نظام السلك الدبلوماسي جاء كضرورة ملحة لتخفيف معاناة الدبلوماسيين المالية بالدرجة الأولى والسفراء، الامر الذي يجب توجيه الشكر لاصحاب المبادرة في هذا الجانب. وبالتأكيد دبلوماسيونا وسفراؤنا يستحقون كل تكريم.

*المدير العام لمركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية
ajlounifamily@hotmail.com

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :