facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير التركي يعلن عن فعاليات"الاسبوع التركي


24-09-2019 05:56 PM

عمون - أكد السفير التركي في الاردن مراد كاراغوز على الاواصر الانسانية الوثيقة والقواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة التي تجمع الشعبين والبلدين الشقيقين تركيا والاردن وتستمد جذورها من التاريخ المشترك والتقارب الجغرافي.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مقر إقامته بعمان بمناسبة الاسبوع الثقافي التركي الذي ستقيمه السفارة بالتعاون مع مركز يونس إمره في الفترة من 29 الشهر الحالي ولغاية 5 تشرين الاول المقبل.

استعرض كارغوز؛ تاريخ العلاقات التركية الاردنية في العصر الحديث، مشيرا الى ان العلاقات الديبلوماسية بين البلدين بدأت عام 1947 ومنذ ذلك الحين والعلاقات والاتفاقيات الثقافية قائمة وابرزها اتفاقية عام 1969 والتي بموجبها تأسس المركز الثقافي التركي بعمان والذي لاحقا في السنوات الاخيرة تمت مأسسته وتحويل اسمه الى مركز (يونس إمره).

وتحدث عن دور المركز في تدريس اللغة التركية وفعالياته الثقافية، لافتا الى اقسام اللغة التركية وآدابها التي تأسست في جامعتي الاردنية واليرموك ومساهمة ذلك في تعزيز التواصل اللغوي والثقافي بين البلدين. واشار الى زيارة وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي الاخيرة إلى عمان، واصفا إياها بأنها كانت زيارة مهمة وجرى خلالها توقيع إعلان نوايا للتبادل الثقافي بين تركيا والاردن في عام 2020، واستنادا الى ذلك ستقام فعاليات احتفالية بالثقافة الاردنية في تركيا وفعاليات احتفالية ثقافية تركية متعددة في الاردن ومنها عروض للفنون المسرحية والسينمائية والفنون البصرية والادائية والشعبية والتصميم والصناعات التقليدية والفعاليات الادبية التركية. وبين انه في إطار ذلك وتحضيرا للعام المقبل سيقام الاسبوع الثقافي التركي في الاسبوع المقبل والذي سيشتمل على نشاطات ثقافية وفنية متنوعة بالتعاون مع مركز يونس إمره.

واوضح ان فعاليات "الاسبوع" تقسم الى اربعة انواع هي عروض للافلام التركية بالتعاون مع الهيئة الملكية الاردنية للافلام وستقام العروض في صالة الرينبو بعمان، وعقد ندوة بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية حول المدينة الاثرية بعنوان "غوبيكلي تبه" وهي موقع اثري تم اكتشافه في محافظة شانلي اورفه وافتتح متحفه عام 2019 برعاية رئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، وسيشارك في الندوة الباحث الاثاري البروفيسور نجمي كارول الذي اشرف على حفريات الموقع.

وتابع السفير كارغوز انه سيقام كذلك معرض للفن التشكيلي بعنوان "نسمات من تركيا" بالتعاون مع بوليفارد العبدلي للفنانتين التشكيليتين التركيتين شوكت إيشليغين ونورتان قُدران. كما ستقام بالتعاون مع فندق حياة عمان ايام المطبخ التركي.

وتختتم فعاليات الاسبوع الثقافي بحفل موسيقي لفرقة خماسي تانيني المكونة من خمسة عازفين معروفين في تركيا وعلى مختلف الالات الموسيقية الغربية والشرقية والتركية سيقدمون فيه تنوع من الوان الموسيقا الكلاسيكية والشعبية التركية. وفي رده على سؤال خلال المؤتمر اكد على اهمية تفعيل مسار الترجمة للاعمال الادبية بين البلدين، لافتا الى اهمية دور القطاع الخاص ودور النشر في البلدين بهذا المجال. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :