facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لعبة الشطرنج قد تسبب خسارة الوزن لدى المتباريين


24-09-2019 07:28 PM

عمون - تُعرف الألعاب الرياضية التي يتخللها نشاطات بدنية بأنها طريقة لتقليل الوزن، إلا أنه من غير المؤكد ما إذا كانت نشاطات أخرى لا يتخللها مجهود جسدي تفقد الوزن أم لا.

وفي دراسة جديدة، قال روبرت سابولسكي، أستاذ علم وجراحة الأعصاب في جامعة ستانفورد الأميركية، إنه على مدار دورة مكثفة متعددة لأيام، يمكن أن يحرق أبطال لعبة الشطرنج ما يصل إلى 6 آلاف سعرة حرارية يومياً، بحسب تقرير لموقع «سي إن بي سي».

وعادة ما يكتشف بعض اللاعبين الماهرين أنهم فقدوا الوزن بعد المنافسة.

وقال فابيانو كاروانا، ثاني أفضل لاعب شطرنج في العالم: «في بعض الأحيان كنت أزن نفسي بعد البطولات لأجد أن وزني يتقلص من 135 باوندا (59 كيلوغراما) إلى 120 باوندا (54 كيلوغراما) تقريباً».

وقد يبدو هذا مفاجئاً نظراً لأن لعبة الشطرنج لا تحتاج للنشاط البدني، ولكن التمرين الذهني يمكن أن يحرق السعرات الحرارية أيضاً.
ويربط الكثير من الناس «حرق السعرات الحرارية» بممارسة الرياضة، ولكن السعرات الحرارية هي ببساطة وحدة طاقة يمكنك الحصول عليها من الأكل. ويحتاج جسمك إلى الطاقة لأداء جميع أنشطتك اليومية، بما في ذلك استخدام القدرات الذهنية.

ويعتمد الدماغ اعتماداً كبيراً على الغلوكوز، وهو نوع من السكر، لاستكمال وظائف مثل التفكير والذاكرة والتعلم، وفقاً لمعهد العلوم العصبية بجامعة هارفارد ماهوني.

وتشير الدراسات إلى أن أنشطة الدماغ تمثل 20 في المائة من السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم.

وأشار ماركوس رايتشيل، أستاذ الطب المتميز في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، أنه كلما زادت المهام العقلية، زادت الطاقة التي يحتاجها عقلنا لإكمالها. ويُقدَر أن تعلم العزف على آلة موسيقية لمدة ثماني ساعات قد يتطلب 320 سعرة حرارية من قوة الدماغ على سيبل المثال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :