facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة عن التحولات الإسرائيلبة وتأثيرها في سياساتها على العرب


28-09-2019 10:45 PM

عمون - نظم مركز دراسات الشرق الأوسط /الأردن، اليوم السبت، ندوة "بعنوان التحولات في إسرائيل وتأثيرها في سياساتها على العرب والفلسطينيين". وأكد مدير مركز دراسات الشرق الأوسط الدكتور بيان العمري على ضرورة وضع استراتيجية للخروج مما تواجهه الامة من أزمات وتحديات في مواجهة المشاريع الدولية والإقليمية الساعية لإضعاف الامة العربية.

وأشار رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني وعضو الكنيست السابق محمد بركة في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، إلى عدم وجود تحولات جدية في الممارسة السياسية لإسرائيل، لا سيما في ظل نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة وما أفرزته من وضع معقد على حد وصفه، وتسارع الحديث عن إعلان صفقة القرن وسط حالة من الانقسام والضعف العربي والفلسطيني.

وتحدث أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان في كلمته عن ضرورة فهم التحولات الإسرائيلية المتسارعة لما لها من تأثير على المنطقة بشكل عام والأردن وفلسطين خاصة، مشيراً إلى أن الواقع السياسي في إسرائيل يغلب عليه التطورات المتسارعة وتوالي ظهور الانشقاقات والاندماجات الحزبية، مع استمرار السياسة الإسرائيلية المتشددة والضاربة بعرض الحائط لجميع القارارت الشرعية والدولية.

واعتبر أن حالة الضعف العربي والإسلامي تعزز استمرار السياسة الإسرائيلية المتشددة تجاه الفلسطينيين، مطالباً باستراتيجية عربية وإسلامية على أساس التمسك بالحق.

بدوره، أشار وزير الخارجية الأسبق كامل أبو جابر إلى أن المشروع الصهيوني يتجاوز نطاق الجغرافيا وأنها تعمل على رزع الصراع في المنطقة وإضعافها وتفتيت الدول العربية لتظل إسرائيل مسيطرة على المنطقة، مع استمرار الحركة الصهيونية في شيطنة العرب لدى العالم، وخلق حالة من العداء بين القوميات الرئيسية في المنطقة والتي تتكون من العرب والفرس والترك والأكراد.

وأوصى المشاركون بضرورة الاستمرار بالتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني وعدم التفريط بها، وضرورة استخدام كافة الوسائل المشروعة في مقاومة الاحتلال، وإعادة بناء منظومة الأمن القومي العربي بما يخدم القضية الفلسطينية، وبناء دولة المواطنة، وتحقيق استقلالية الاقتصاد الفلسطيني عن إسرائيل، مع الضغط على المجتمع الدولي لحمل إسرائيل على الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :