facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكثر من 2.4 مليار دينار تحويلات المغتربين الأردنيين سنويا


29-09-2019 09:45 PM

عمون - يُحوّل المغتربون الأردنيون أكثر من 2.4 مليار دينار سنويا، إذ تُعد حوالات المغتربين الأردنيين من أهم المؤشرات الاقتصادية، وتعرف بأنها مجموع الحوالات الشخصية، وتعويضات الموظفين العاملين خارج المملكة.

وأشارت الأرقام الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي إلى أن حوالات المغتربين نمت في الأشهر 7 الأولى من العام الحالي بنسبة 0.7 %؛ ليصل إجمالي ما حوّله الأردنيون إلى 1.535 مليار دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن جهتها، أشارت دراسة لمنتدى الاستراتيجيات الأردني للعام الماضي إلى أن نسبة الأردنيين المغتربين في الخارج إلى إجمالي عدد السكان تقدر بنحو 10.5 %، أي بمجموع يقدر 786 ألف مواطن مغترب، يقطن نحو ثلثهم في المملكة العربية السعودية، وتليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم الولايات المتحدة الأميركية ثم الكويت وقطر ثم بقية دول العالم.

وتعكس حوالات المغتربين أثرا إيجابيا على معدلات النمو، بالإضافة إلى انعكاسها المباشر على الإيرادات الضريبية، و رفع نسب الاستهلاك المحلي من السلع والخدمات ودعم القوة الشرائية للمواطنين، ونسب الاحتياطات الأجنبية، في الوقت نفسه تستنزق الموارد البشرية للدولة التي تخسر كفاءات وعقولا تهاجر من الأسواق المحلية إلى الخارج.

يشار إلى أن حجم الحوالات النقدية للمغتربين الأردنيين بلغت 2.345 مليار دينار خلال العام الماضي، فيما وصلت في عام 2017 إلى 2.471 مليار دينار، أما في عام 2016، فوصلت إلى 2.365 مليار دينار، وعن عام 2015 كانت 2.432 مليار دينار.

المملكة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :