facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نحو إعادة النظر برواتب المتقاعدين المندنيين


د. جورج طريف
15-10-2019 12:18 PM

يشكل المتقاعدون المدنيون –اي الذين عملوا على نظام الخدمة المدنية - نسبة كبيرة من المجتمع الأردني ،وهم الفئة الأقل حظا ضمن فئات المتقاعدين في الأردن سواء الذين تقاعدوا على قانون الضمان الأجتمناعي أو المتقاعدين العسكريين .

ويكفي ان نلقي نظرة على كشوفات الرواتب التقاعدية الثلاث (المدني ،الضمان ، العسكري) لنلاحظ الفرق الشاسع بين هذه الرواتب ، والظلم الكبير الذي يطال المتقاعدين المدنيين خصوصا الذين تقاعدوا قديما قبل عام 2010 ،وهنا نتحدث عن الرواتب فقط من دون أن نتحدث عن الامتيازات الأخرى .

أسئلة كثيرة تطرح في هذا المجال نذكر منها : لماذا تظلم هذه الفئة من الموظفين على الرغم من أن الجميع يعملون في مؤسسات الدولة الأردنية ...؟ و لماذا هذا التفاوت الكبير في رواتب هذه الفئة التي أفنت عمرها لخدمة المواطن الأردني والمجتمع الأردني في وزارات الدولة المختلفة ومؤسساتها ...؟ ألا يستحق المتقاعدون من وزارة التربية والتعليم ووزارات الصحة والداخلية الخارجية والزراعة والاشغال والنقل والاتصالات والعمل والطاقة والبلديات والتنمية وغيرها من المؤسسات ....رواتب تقاعدية توفر لهم العيش الكريم فيما تبقى من سنوات عمرهم المديد.؟

هل يجوز أن يتقاعد موظفان يعملان بنفس الدائرة وربما في المكتب ذاته براتبين مختلفين ... فقط لأن فلان جاء تعيينه على نظام مدني وآخر على قانون الضمان .....؟ او فقط لأن فلان تقاعد قبل عام 2010 وفلان بعد ....لماذا لا تفكر الدولة بتقليص الفجوة بالرواتب بين هذه الجهات لتحقيق العدالة وإزالة الظلم في هذا الاتجاه ؟ومن ثم أليس تحقيق العدالة والمساواة بين فئات المجتمع كافة هو أحد أهم أهداف قيادتنا الهاشمية التي نفاخر الدنيا فيها ....؟

نعلم ان مكارم جلالة الملك عبدالله الثاني كثيرة وفي مختلف الاتجاهات ومنها مكارم جلالته وتوجيهاته المتواصلة بتحسين رواتب المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى الذين يستحقون كل الدعم والتقدير والاحترام منا ......ونحن في هذا المجال اذ نهنىء كل فرد منهم بثقة جلالة الملك ورعايته لهم يغدونا الأمل بأن تحظى فئة المتقاعدين على نظام الخدمة المدنية بمكرمة ملكية سامية يتم من خلالها إعادة النظر برواتبهم التقاعدية التي تتلاشى قبل الأسبوع الأول من بداية كل شهر جراء ارتفاع الاسعار والتضخم والظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها علما بأنه لم يجر أي تعديل على رواتب المتقاعدين المدنيين الذين يستحقون أيضا كل الدعم والتقدير والاحترام منذ ما يزيد على ثلاثة عقود .

tareefjo@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :