facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معرض فني تشكيلي للفنان محمد الدغليس في فلسطين


28-10-2019 06:00 PM

عمون - تحت رعاية وزير الحكم المحلي الفلسطيني المهندس مجدي الصالح ووزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف ورئيس بلدية سلفيت الفلسطيني أ. عبد الكريم الزبيدي يفتتح غدا الثلاثاء 29 10 2019 الساعة الحادية عشر صباحاً معرض الفنان التشكيلي المهندس محمد الدغليس في قاعة المركز الجماهيري لبلدية سلفيت.

ويأتي هذا المعرض بدعوة من بلدية سلفيت ليكون ضمن حفل إفتتاح مشروع تأهيل ديوان بلدية سلفيت
واما رئيس بلدية سلفيت السيد عبد الكريم زبيدي قال "هذا البلد الذي حباه الله موقعا وسطا في قلب وطننا الحبيب فلسطين , بطبيعته الخلابه ,وخضرته اليانعه، وتضاريسه الفريده وطقسه المعتدل ,وزيتونه المعطاء واصوله الضاربه في اعماق التاريخ , وفواكهة التي عز نظيرها . والأهم من ذلك أهله المتضامنين الشعوبيين المتعلمين المثقفين ,المتحابين حتى تحسبهم اسرة واحده".

وأضاف، "في ضوء ذلك آلينا على انفسنا ان نكمل مسيرة من سبقنا ممن كان لهم شرف خدمته . لإثرائه بكل وسائل التطوير الحضارية والخدمات ,ليصبح دره بلدات هذا الوطن .والمثال النموذجي لمدينة واعدة على كل المستويات طموحاتنا سامية وعريضه , ليغدو هذا البلد حافلا بكل الميزات الحضارية التي يستاهلها اهله وسكانيه . من مرافق ثقافيه وصروح تذكاريه وحدائق عامه بشكل مستدام واماكن للاشعاع الفكري والفني الادبي , وابراز كنوزه التراثية والتاريخية ليصبح مقصد سياحي ثقافي مرموق ومسارترفيهي راقي تهفو اليه النفوس والقلوب" .

ولفت "قمنا بترميم هذا المبنى العريق الذي احتضن اولى المجالس البلدية، وأولى المراكز التعليمية , الذي أمه والأباء والأجداد , وتم دعوة احد ابناءه الذين ساهموا في وضع المخطط الهيكلي الاساسي لتطور البلده , وتحمل كامل مسؤوليه خدمة بلدية سلفيت كأول مهندس معماري من ابناءه بين عام 1974 وحتى 1977 ليكون اول من يحتفي به بإقامة معرضه الشخصي ليزين جنبات هذا المبنى العريق كمعمار وفنان تشكيلي مميز . يعتز بإنتمائه لهذه البلده".

واما الفنان والناقد محمد العامري قال بأن "الدغليس يستدرج مكانه الأول في كل تجربه للفنان والمعماري محمد الدغليس نراه وقد غرق في أمكنة الطفولة الأولى في فلسطينيته , تلك الأمكنة التي شكلت سطوة عاطفية على طبيعة أعماله التي سجلت تلك المشاهد الحنونة , أمكنة درجت عليها خطواته الأولى , ظلت تلك الذكريات تلاحقه في أمكنة الشتات فاستدرج في رسوماته صور الجدات الموشاة بالأثواب الفلسطينية ,وكذلك العمائر المقدسية وسهول فلسطين بزيتونها وكرومها التي عرفت بها , الفنان الدغليس يعيد لنا ذاكرته البعيده ليقدمها في التصوير الزيتي وتقنيات الرسم والتلوين فقد استفاد من قدراته المعروفة كمعماري لتظعر في طبيعة الخطوط وتكويناته للعمائر والقرى".

ففي مناخاته الأخرى جمع بين المكان والانسان الفلسطيني المقام حيث نشاهد المجاميع البشرية الملتحية بالمكان كصورة أخرى من صور المقاومة والتمسك بالأرض , فقد إنتصر لعاطفته الأولى ليعيدنا إلى طقوس الفلسطينيين الزراعية والأعراس ومشاهد الحصاد , لقد حملت أعمال الدغليس ذاكرة فلسطين كجزء من فعل المقاومة التي تحافظ على التراث ومشاهد مكانية ربما قد اختفت الآن , فهي خزان للذاكرة واسترجاعها عبر الفعل الجمالي في اللوحة المسندية .

يبقى الدغليس واحد من الفنانين الذين ينتصرون لنبضهم بعيدا عن فذلكات الحداثة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :