facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





طبيب الأسنان والم ضرس الجيران الخطير


د. موفق العجلوني
04-11-2019 07:25 PM

اكتشاف يبدو انه قديم جديد في طب الأسنان ، و هو ما يدعى بالم ضرس الجيران . و في حديث مع اخد أطباء الأسنان المعروفين و المشهورين بمهنيته و كفاءاته العالية و خلقة الجم و معالجة العديد من مرض أضراس الجيران ، اخبرني ان هذا المرض او ما يسمى بالم ضرس الجيران ، له مضاعفات خطيرة في حالة لم يتم علاجه فوراً دون إبطاء ، لانه في حالة استفحال المرض بهذا الضرس / السن ، و عدم القدرة على علاجه ، سيضطر طبيب الأسنان الى خلع هذا الضرس من العصب . المشكلة لا تتوقف عند هذا الحد ، فهذا المرض و في حالة عدم التمكن من علاجه ، فان خلع هذا الضرس له تأثير خطير على بقبة الأسنان و خاصة أضراس العقل ، و الذي في حالة خلعه سيوءدي الى خلع كافة الأسنان الاخرى ، و الذي سيكون له عواقب خطيرة . و حسب البحوث المخبرية و التجارب في مجال طب أسنان الجيران ، فان هذا المرض معدي جداً ، و ربما ينتقل الى كافة أفراد العاىلة و غالباً الإناث اكثر عرضة لهذا المرض من الذكور .

الخبر المفرح بخصوص أضراس الجيران ، ان بعض الدول الشقيقة و نتيجة معاناتها الطويلة من مرض أضراس الجيران ، بدأت موخراً بزرع أضراس جيران من نوع اللبن ، و حسب رأي الطبيب فقد بدأت هذه الأضراس في الظهور لدى الجيران في كل من لبنان و سوريا و العراق و تونس و الجزاىر و السودان ، و يبدوا تولد قناعة لدى أطباء الأسنان في هذه الدول التخلص من مرض أضراس الجيران و الاستعاضة عنها بأضراس اللبن ، مع أخذ كافة الاحتياطات لحمايتها من انتقال عدوى أضراس الجيران , حيث تولدت لديهم القناعة بعد معاناة طويلة من مرض أضراس/ أسنان الجيران . بنفس الوقت عدم السماح للأطباء المتدربين و حملة الشهادات المزورة بالقرب من أسنان اللبن المزروعة لتوها . و ترك عنايتها و الاشراف عليها و متابعة نموها من قبل أطباء الأسنان اصحاب الخبرة و الكفاءة و الممارسة الصحيحة و الحكمة و العقلانية و الخلق الكريم ، علاوة على الخبرة الطويلة في معالجة أضراس العقل .


علاوة على ذلك فقد أكد لي صديقي طبيب الأسنان انه و زملاؤه من ذوي الكفاءات في طب الأسنان و خاصة مرض ضرس الجيران ، المحاولة بكافة الوسائل العلمية و الوجاهية معالجة مرض ضرس الجيران و عدم خلعه تحنباً للمضاعفات الخطيرة .

و ها نحن بانتظار على احر من الجمر المساعي الانسانية التي ندعوا الله ان تتوفق بالنجاح و ان تعود الأسنان قوية منيعة محافظة على بعضها و خاصة أضراس العقل . بنفس الوقت ان يأخذ الجميع العبرة من الدول المجاوره في زراعة أضراس اللبن و التي تحتاج الى الحماية و الرعاية و عدم العبث لكي لا تنقل اليها عدو أضراس الجيران .

و ليس بجديد ان هذا المرض حذّر منه القران الكريم و العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ، وأشير اليه من قبل اصحاب الحكمة و الأدب و الخلق الكريم ، و حذّر منه اصحاب العقول النيرة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :