facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





من السلط الى الباقورة .. الطريق يزخر بمقامات الأنبياء والصحابة


د.محمود عواد الدباس
15-11-2019 12:55 AM

كان يوم الخميس الموافق 14/11/2019م هو اليوم الذي تشرفت خلاله برفقه عدد من السلطيين والبلقاويين بزيارة الباقورة بدعوة من مجلس محافظة البلقاء الذي قام على اعداد الزيارة . لكنني و بكل صراحة ومنذ البداية كنت متشككا تجاه قبول الدولة لهذه الزيارة ، و بعد الموافقة كنت متخوفا من الفائها . ترجمة لشكوكي و مخاوفي ، سئلت القائمين على ترتيب الزيارة صباح الخميس، هل اخذتم موافقة رسمية . قالوا نعم ؟. لكن ما هي دقائق معدودة من بعد انطلاق الحافلات الثلاث التي حملت الزائرين ،حتى جاء خبر الغاء الزيارة ، هكذا بكل بساطة ، لن يسمح لكم بدخول الباقورة؟ . كان ذلك الخبر قاسيا علينا ، و كانت ردة الفعل السريعة ، مستمرون . كنا نأمل ان تغير الدولة رأيها عندما نصل الباقورة ، فنحن شعب يعيش على الأمل ، حتى وأن كان ذلك الأمل عاطفيا وغير منطقي . أما الخيار الثاني اذا لم تغير الدولة رأيها ، فأقلها أن ننظر الى الباقورة من بعيد ؟. كنت اتذكر في عقلي الباطن ، أنني زرت الباقورة ودخلتها قبل 24 سنة في العام 1996م ، مع وفد طلابي من الجامعة الأردنية عندما كنا طلبة في مرحلة البكالوريس.

في بداية الطريق ، طلبت من جميع ركاب الحافلة أن ندعو دعاء السفر ، استخدمت الميكروفون ، لضمان ارتفاع الصوت ، كنت ادعو وهم يعيدون ورائي . بعد ذلك طلبوا مني أن اقدم شرحا ح ملابسات الباقورة ؟. تحدثت عن ملكيتها . وعقدت مقارنة بين الامتيازات التي منحت لمالكيها بموجب ملحق معاهدة وادي عربة في العام 1994م ، وما بين واقع الاجراءات الجديدة 2019م تجاهم بعد قرار الفاء العمل بملحق الباقورة في معاهدة السلام الاردنية – الأسرائيلية . بالطبع كان الهدف من المقارنة الاشارة الى تراجع حجم هذه الامتيازات التي يمتمع بها مالكو اراضي الباقورة 820 دونما .

في تلك الزيارة ، كان البعد الديني حاضرا في الزيارة ، جغرافيا ، و حوارات . فنحن انطلقنا من مدينة السلط ، الزاخزة بمقامات الانبياء ، وخاصة مقام الرسوم يوشع بن نون- شمال السلط - ، وهو احد رسل بني اسرائيل ، الذي دخل اريحا من شرقي الاردن . ثم اكملنا صعودا ، باتجاه ، الاغوار ، حيث مررنا من الاغوار الوسطي ، حيث مقام الصحابي ضرار بن الازور ، وبعده مقام الصحابي ابو عبيدة ، و عندما دخلنا الاغوار الشمالية في ذات الاتجاه صعودا ، مررنا بمقام الصحابي معاذ بن جبل ، حتى وصلنا الى الباقورة ؟.

عندما وصلنا الى الباقورة - لها بوابتان اثنتان- . طلبوا منها العودة ، فقرار منع الزيارة لنا و لغيرنا صدر من قيادة الجيش العربي الاردني ، بسبب القيام بأعمال انشائية واعمال صيانة ، مع القول انه سيسمح بالزيارات في الأيام القادمة القريبة جدا . طبيعيا علت الكابة وجوهنا ، فقد تبدد الامل ان نراها من داخلها ، لا أن ننظر اليها من بواباتها البعيدة ؟. بعد دقائق استوعبنا الازمة ، وقلنا لأنفسنا ،المهم اننا جئنا اليها ، حتي وان لم ندخلها ، يعزز ذلك أن القرار بالمنع هو قرار عسكري و امني . في طريق العودة ، وهو ذاته طريق القدوم ، قررنا ان نصلي الظهر و العصر قصرا في مسجد الصحابي ابو عبيدة في الاغوار الوسطى ، بعد ان كان املنا ان نصليهما في الباقورة حيث صلي الملك صلاة الظهر هنالك في الباقورة ؟.

ختاما ، كانت رحلة ، او مشروع رحلة ، لم يكتب لها النجاح . ذهبنا الى الباقورة ،لم ندخلها، لكنها رأينها من بعيد . لربما اعود لزيارتها مرة ثالثة . لكن في حالة واحدة فقط ، ان تكون هنالك ضمانات اكيدة بعدم الغاء الزيارة بعد الموافقة عليها ؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :