كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





شعب تحت التجربة لمدة شهر


علاء مصلح الكايد
23-11-2019 11:31 PM

نحن شعب مستهلك ، وطالما أن الحكومة أقرّت بإنحراف أرقامها المتوقّعة عن العوائد الضريبيّة الفعليّة نتيجة الرّفوعات ، فلتجرّب الطريق المعاكس علّها تجني مزيداً من الضرائب برفع نسب الإستهلاك .

فمع ما يعرف بمبدأ " التفويض الضريبيّ " ، تملك الحكومة رفع الضرائب وتخفيضها بلا حاجة لتعديلٍ قانونيّ ، وأمام النظرية الإقتصادية للرئيس الأمريكيّ الأسبق " ريغان " والمعروفة بسياسة " ريغانوميكس " القائمة على عد محاور أهمها خفض الضرائب لتعظيم الإيراد ، وجب على الحكومة أن تسير على هدي النّظريّة لمدّة شهرٍ واحد فقط تماماً كما فعلت لدى الإعفاء من الرسوم العقارية - مثالاً - لمدة زمنية مؤقّتة ، فإن إرتفعت عائدات الجباية أكملت المشوار وإذا لم تفلح النظريّة نعود إلى ما نحن عليه .

إنّ أهمّ الدراسات الواقعيّة هي تلك المعنيّة بطبيعة وإهتمامات الجماعات والأفراد تماماً كما هي الخطط التسويقيّة ، ومن غير المنطق أن ندور في كلّ الأفلاك بعيداً عن تلك الطبيعة والإهتمامات الشعبيّة الإستهلاكية .

فلعلّنا نصل إلى ما بمعادلة الـ " رابح-رابح " ، فتجني الدولة الضرائب المخفّضة والمتراكمة الناتجة عن الإستهلاك المتزايد وتنعش ماليّتها ، ويعيش المواطن بأريحيّة وثبات .

لا بد أن الأمر يحتاج إلى دراسات دقيقة وواقعيّة ، لكنّ الأهمّ أنه يحتاج إلى إرادة وجرأة في إتخاذ القرار ، لذا فلنجعله مؤقّتاً وعلى سبيل التجربة نحو التنشيط .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :