facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العرموطي: تصفية شركة الكهرباء يوقف "غاز الاحتلال"


24-11-2019 06:48 PM

عمون - استبعد النائب صالح العرموطي أن تدخل اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي حيز التنفيذ خلال الأسابيع الخمسة المقبلة، مبينا أن العديد من الشروط الواجب توافرها بالاتفاقية لا يمكن أن تتحقق خلال هذه المدة القصيرة.

وقال العرموطي لـ عمون إن الاتفاقية تنص على ضرورة إعلام الحكومة الأردنية بحجم انتاج الحقل من الغاز وهو ما لم يتم لغاية اللحظة والذي قد يكون غير كافٍ، معرباً عن أمله بقيام الحكومة بإلغاء الاتفاقية قبل موعد دخولها حيز التنفيذ، مؤكداً وجود مذكرة خطية في مجلس النواب لمناقشة الاتفاقية ومن المتوقع أن تعرض خلال الدورة الحالية.

وأضاف أن خط الغاز الذي من المفترض أن ينقله من الأراضي المحتلة إلى الأردن لم ينته العمل به بعد، إضافة إلى وجود بعض الاجراءات الواجبة القيام بها لتفعيل الاتفاقية لم تتم بعد وأبرزها ضرورة قيام وزير الطاقة الأردني بتوقيع الاتفاقية مع نظيره في حكومة الاحتلال.

ولفت إلى أن مجلس النواب قد أعلن بالاجماع رفضه للاتفاقية وذلك خلال جلسة علنية عقدها في آذار الماضي، مؤكداً أن المادة 33 من الدستور تستوجب حصول الحكومة على موافقة المجلس لاتمام الاتفاقية كونها تحمل اعباء مالية على خزينة الدولة قدرها بحوالي 11 مليون دينار.

وأشار العرموطي إلى امتلاك الحكومة العديد من الأوراق الرابحة للتمكن من الغاء الاتفاقية دون دفع أي غرامة، مستبعداً تغريم الأردن 1.5 مليار دولار كما أعلنت الحكومة، مستنداً على توفر شرط القوة القاهرة من خلال رفض مجلس النواب الاتفاقية، إضافة إلى وجود عجز برأس مال شركة الكهرباء الوطنية يبلغ 75% من رأس مالها وهو ما يستوجب تصفيتها اجبارياً، اضافة لاشتراط الاحتلال موافقة كافة المجالس المحلية على الاتفاقية وهو ما لم يتحقق، مطالباً الحكومة بالشراكة مع مجلس النواب لاتخاذ قرار بالغاء الاتفاقية.

وانتقد عدم قيام الحكومة لغاية اللحظة بالغاء الاتفاقية رغم عديد من القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال ضد الأردن وأبرزها الاصرار على ضم غور الأردن، اضافة لمحاولة السيطرة على كافة أرجاء القدس.

واشار العرموطي الى الالتفاف الشعبي حول القيادة الهاشمية عند اتخاذ جلالة الملك عبدالله الثاني لقرار الغاء ملحقي اتفاقية وادي عربة بعودة الباقورة والغمر لسيادتنا ووصفه بالقرار الذي سجله التاريخ وأعاد لنا مجدنا وكرامتنا وسيادتنا.

ويذكر أن الاتفاقية التي وقعت رسالة النوايا المتعلقة بها عام 2014، من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في أوائل عام 2020.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :