كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الابتكار الحكومي


المحامي عبد اللطيف العواملة
29-11-2019 05:37 PM

طرحنا قبل عدة اشهر ان نقوم باعلان 2020 عاما للابتكار الوطني ضمن مبادرات ترشيق و استدامة القطاع العام. هناك تجارب دولية و اقليمية متميزة يمكن لنا نستفيد منها. تجارب دول كالامارات العربية المتحدة و فنلندا و استونيا و غيرها شاهد كبير. مكن الابتكار الحكومي، و الذي يحاكي الابتكارت في القطاع الخاص من تقنية و اجتماعية و ادارية، من تخفيض النفقات الحكومية بشكل واضح و في نفس الوقت رفع الاداء و بنتائج مبهرة.

وضعت الحكومات التي تركز على التطوير من اجل المستقبل منظومات متكاملة للعمل الحكومي اصبح الابتكار من ركائزها الاساسية. الابتكار الحكومي يعني اعادة التفكير في كل الخدمات و الاجراءات الحكومية من البداية و عدم افتراض ان ما كان لغاية الان يجب ان يستمر بنفس الطريقة. الابتكار ليس استخدام التكنولوجيا فقط بل مراجعة كل خطوة في العمل الحكومي و دمجها مع خطوات اخرى، او تحسينها، او حتى الغاؤها تماما لانها لا تضيف قيمة حقيقية.

فهل نعلن 2020 عاما للابتكار الوطني و على مستوى الاردن باكمله من وزارات و مؤسسات و مجتمع مدني؟ يمكننا تصميم فعاليات تشرك جميع فئات المجتمع في عصف ذهني وطني يحول الاردن بأكمله الى مختبرات للابتكار تجد الحلول للاولويات و التحديات و تطبقها باساليب حديثة تستخدم التحولات الرقمية الذكية و بتكلفة مستدامة.

نردد دائما بان لدينا في الاردن المبدعون و المبتكرون، فلنستفيد من طاقاتهم و نجعل منهم عماد النهضة المرجوة عن طريق تبني استراتيجيات للابتكار الوطني الشامل و المفتوح. يمكن ان نشكل مجموعات عمل ابتكارية في القرية و البادية و المدينة تكون محركات نمو ابداعي لامركزي تصنع اردن المستقبل.

الابتكار الوطني، و الحكومي كنواة له، يمكن ان يعبر بنا عباب بحر المستقبل الهائج، و الذي اصبحت به الدول تتنافس كما تتنافس الشركات. التنافس هو بالاساس على الموارد البشرية المبدعة، و دور الحكومات هو انتاج بيئة ممكنة للابتكار و مستقطبة له. في نتائج احدث مؤشر دولي للابتكار كان ترتيب الاردن 86 من اصل 129 دولة تم شمولها في التقرير. لم لا نقوم بتحليل العناصر المكونة للمؤشر و العمل علىيها مع تحديد هدف واضح بان نكون من افضل 50 دولة خلال ثلاثة اعوام كمرحلة اولى؟ لنبدأ ب 2020 كعام للابتكار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :