facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جوردان تايمز


عماد الحمود
05-12-2019 05:09 PM

تتداول أوساط إعلامية ومهتمة بالشأن العام أنباءا عن توجه إدارة المؤسسة الصحفية الأردنية لإغلاق يومية الجوردان تايمز صحيفة الاردن الناطقة بالإنجليزية منذ عام 1977, نتيجة متاعب مالية تعمقت سببها حكومات متعاقبة سيطرت على قرارات الصحف و ابعدت كفاءات و مهارات و استبدلتها بالمحاسيب و باتت الاسترضاءات والتجاذبات بعيدا عن حرفة الصحافة و مهنة الإدارة..

وابتليت الصحف بتدهور الأحوال ونالت القرارات الحكومية من مكانتها و أدائها و هي التي كانت تخرج مهنيين جابوا صحف العالم و رفدت من صحافييها و كتابها حكومات و وزراء و دبلوماسيين و سفراء حملوا اسم الاردن و اداروا دفة مؤسسات كبرى في العالم العربي. و بعيدا عن الأسماء، صنعت "الجوردان تايمز" عبر تاريخها سياسات و مواقف و دافعت عن الاردن و نقلت وجهات نظر الى العالم ونقلت عنها وكالات انباء و تفلزيونات عالمية، و خاطبت الأجانب من شتى المشارب وكانت رائدة في دفع سقف المعلومات و الدفاع عن الحريات و أصحاب الاختلاف. وهي وان ضعفت في السنوات الأخيرة لكنها بقيت مدرسة خرجت جيشا من الصحافيين كانوا رياديين و قيادات حيثما حلوا.

متاعب الصحف تفشت في كل العالم وكثير من المطبوعات غابت و اندثرت وهذا ليس جديداً، فهل نقبل أن يطال رسالة الاردن الى العالم هذا الموت المفاجئ؟! هل يجوز أن بيخفت هذا الصوت ويختفي الوجه المشرق للحكم و العلاقات الدولية لمجرد أن المخصصات المالية لا تكفي؟ و هل يمكن لمن هو غير صحافي و لا يدرك دروبها أن يتخذ قرار إغلاق صحيفة وحيدة موازنتها تقل عن أي من بنود الانفاق و ابواب الهدر المعروفة، و مقامها ليس هنا؟

التحولات التقنية أنتجت موتا سريريا للصحافة الورقية و لا بد من مواكبة الإعلام الشبكي التفاعلي بالقفز إلى ما هو أكثر انتشارا في عالم التطبيقات و الدخول بجرأة وتحويل الجوردان تايمز إلى تطبيق يرسل اشعارات الاخبار و بيع اشتراكات سنوية بأسعار رمزية لمدة ثلاث سنوات، مثلا، على أن تمول شركات و معلنين كلفة الجهاز ويحما اسمها، و هو ما يفتح باب الانتشار و جذب حملات الاعلان السنوية من شركات كبرى تدعم الصحيفة لأنها تؤمن ببقاء صوت بالانجليزية بعدما شطب جهابذة و طارئين، نشرة أخبار العاشرة من التلفزيون الاردني..

والى أن تدور عجلة الانتقال الى العالم الرقمي و السوشيال ميديا على الحكومة تقديم دعم مادي مخصص مباشرة إلى الجوردان تايمز قبل أن نفقد عزيزا نبكي على غيابه و نلوم أنفسنا عندما لانجد من ينطق باسم الاردن بلغة إنجليزية سليمة إذا كنا نريد البقاء و التكيف في مواكبة العالم و ما يحدث فيه..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :