facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حملات لكسب التأييد حول تمكين المرأة اقتصادياً في الطفيلة


18-12-2019 01:48 PM

عمون - تحت رعاية محافظ الطفيلة، محمد الرفايعة، نظّم مركز المعلومات والبحوث – مؤسسة الملك الحسين وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الحفل الختامي لعرض نتائج حملات المناصرة وكسب التأييد حول التمكين الاقتصادي للمرأة بقيادة سبع منظمات مجتمع محلية في محافظة الطفيلة.

نُفّذت هذه الحملات خلال الستة أشهر الماضية بدعم سخيّ من حكومة فنلندا، فرنسا، آيسلندا، وإيطاليا ومؤسسة زونتا الدولية بهدف رفع الوعي بالتحديات التي تواجه النساء والفتيات في مجتمعاتهن والفرص المتاحة لهن، والتركيز بشكل خاص على وصولهن للخدمات التي تسهّل سبل العيش.

"أصبح للمرأة الكثير من الأدوار الهامة في الكثير من مناحي الحياة وكان دورها متطلباَ أساسياً من متطلبات نجاح العملية التنموية بأشكالها ومجالاتها المختلفة، فأصبحت المرأة الأردنية كغيرها من نساء العالم وركناً أساسياً وشريكاً فاعلاً للرجل" ذكر السيد محمد الرفايعة، محافظ الطفيلة.

في هذه الحملات قامت كل منظمة من منظمات المجتمع المحلي باستخدام وسائل وقنوات اتصال متعددة لإيصال رسائل حملاتهم ولتحقق أهدافها؛ مثل عقد اجتماعات مع صناع القرار وأصحاب المصلحة، وعقد ورشات توعية، ومقابلات عبر الراديو، بالإضافة إلى استخدام المطبوعات مثل البروشورات وعمل فيديوهات. خلال الحفل، أتيحت الفرصة أمام أعضاء البلديات، المجتمع المحلي، مقدمي الخدمات، والقطاع الخاص للحوار مع منظمات المجتمع المحلي السبع فيما يتعلق بالإنجازات الأساسية ونتائج حملات المناصرة وكسب التأييد، وتسليط الضوء على ضرورة تعزيز تعميم مراعاة النوع الاجتماعي في تخطيط السياسات والتنمية المحلية، إضافة إلى مناقشة أهمية رفع وعي صانعي السياسات بالتأثير الإيجابي للخدمات المراعية للنوع الاجتماعي على المجتمع ككل.

"أظهرت النتائج أن النساء بحاجة إلى تحسين الخدمات المقدمة بما في ذلك العيادات الصحية ونظام النقل العام والدعم الاقتصادي. يمكن لحملات كسب التأييد المساهمة في تعزيز الوصول إلى الخدمات العامة وتحسين نوعية حياة المرأة وعائلتها وغيرها من النساء في المجتمع المحلي في محافظة الطفيلة" قال الدكتور إيفان قورشة، اخصائي تنميه القدرات المؤسسية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة

تم تصميم هذه الحملات استناداً لنتائج التقييم الأساسي الذي أجراه مركز المعلومات والبحوث – مؤسسة الملك الحسين في محافظة الطفيلة، والذي بيّن أن التمكين الاقتصادي للمرأة ذو أولوية لجهود المناصرة وكسب التأييد المشتركة. شملت منظمات المجتمع المحلي المشاركة: جمعية الحسا الخيرية، جمعية بشائر الرحمن، جمعية سيدات بصيرا، جمعية سيدات الطفيلة، جمعية عين البيضاء، جمعية هبة الله، ومركز الأميرة بسمة/ عيمة. استكمالاً لجهود المناصرة وكسب التأييد المشتركة، قام مركز المعلومات والبحوث – مؤسسة الملك الحسين وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ببناء قدرات منظمات المجتمع المحلي السبع لحشد أعضاء المجتمع على نحو فاعل لتمكين المرأة وبناء قدراتها، إضافة لحثّ صانعي السياسات على المستوى المحلي لتصميم خدمات شاملة مراعية لمنظور النوع الاجتماعي.

"نفضل دائمًا أن نبدأ بالبحث لضمان أن تكون حملات المناصرة وكسب التأييد قائمة على الأدلة. ما يجعل هذا المشروع فريدًا من نوعه هو أنه يركز فقط على محافظة الطفيلة، ويركز على احتياجات التنمية الجندرية المحددة. تمثل كل من حملات كسب التأييد التي نفذتها منظمات المجتمع المحلي في سبع مناطق في الطفيلة، مما يزيد من التأثير الكلي للمشروع داخل المحافظة ككل ". قالت الدكتورة عايدة السعيد ، مديرة مركز المعلومات والبحوث .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :