facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التخطيط: هدفنا استدامة حجم المساعدات والمنح وعدم انخفاضها في 2020


22-12-2019 07:49 PM

عمون - ناقشت اللجنة المالية النيابية موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ودائرة الإحصاءات العامة بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي الذي استعرض موازنة الوزارة التي انخفضت بواقع مليون دينار مقارنة بموازنة 2020.

وأكد البكار دخول جميع المنح التي يتم تحصيلها موازنة الدولة والخروج من خلالها، مشيرا إلى أن أي منحة يشترط فيها الجهة المانحة عدم دخولها الموازنة بأن تقدم لنا ضمن أولوياتنا.

وبحسب الربضي، بلغت موازنة 2020 نحو 14.4 مليون دينار، ما يقارب المليون ونصف المليون دينار منها نفقات جارية، والباقي نفقات رأسمالية بما فيها برنامج تعزيز الإنتاجية البالغ كلفته 10 مليون دينار.

واضاف أن حجم المساعدات العام الجاري بلغت 1.2 مليار دينار، وعلى شكل منح خارجية، و1.6 مليار دينار قروض ميسرة، حيث وزعت المبالغ بين سداد ديون، ودعم مباشر لموازنة 2019.

وأشار إلى أن هذه المساعدات جاءت تقديراً لجهود الأردن بقيادة جلالة الملك والاصلاحات التي حققتها المملكة خلال السنوات الماضية، منوها الى ان الأردن حقق المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث قدرة الحصول على القروض.
وأكد أن أهم هدف للوزارة عام 2020 هو استدامة حجم المساعدات والمنح وأن لا تنخفض مقارنة بموازنة 2019، إضافة لمصفوفة الخمس سنوات القادمة والتي تتضمن العمل مع جميع الجهات ذات العلاقة في مختلف القطاعات الطاقة والمياه والنقل والصحة وغيرها من القطاعات.

وأشار إلى أن الوزارة تنظر الى ملف التنمية المحلية في المحافظات وهذا أمر مرتبط بإنجاز قانون الإدارة المحلية والتنسيق مع مجالس المحافظات، وأكد أن اجندات الأردن مع الدول المانحة هي أجندة أردنية ونحن مسؤولين عنها.

وفيما يتعلق ببرنامج تعزيز الإنتاجية، قال مدير المديرية محمد العضايلة أن الوزارة خصصت من موازنتها للبرنامج 10 مليون دينار، وتم تمويل 540 مشروعاً على مستوى الأفراد والأندية والجمعيات وبرنامج ارادة، وتقديم قروض ميسرة بالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل للشباب.

وحضر الاجتماع النواب رياض العزام، وموسى الوحش، وعمر قراقيش، وابراهيم بني هاني، ومعتز ابو رمان، وصفاء المومني، وصوان الشرفات، وهدى العتوم، ورسمية الكعبانة، وفضيل النهار، وصداح الحباشنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :