facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القيسي: الميناء الصناعي شريان اللوجستيات وصناعات التعدين في الممكلة


06-01-2020 11:14 PM

عمون - من عمر الصمادي - أكد مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية بالوكالة خالد القيسي إن انشاء ميناء صناعي متخصص في مدينة العقبة جاء ثمر للتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى للدولة الاردنية في امتلاك منظومة موانئ متكاملة.

وقال القيسي إن جهود مجالس ادارة الشركات المتعاقبة المالكة للمشروع تكللت بالنجاح، وأخرجت مشروعاً اقتصادياً وطنياً يعتبر الشريان الرئيسي والداعم اللوجستي لصناعات التعدين والصناعات التحويلية للاسمدة في الاردن.

وأشاد بالاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ومتابعته كل كبيرة وصغيرة تعزز المضي قدما في ترسيخ مكانة ودور هذا الميناء الحيوي وتهيئته بحسب المعايير والمواصفات الدولية المتقدمة اضافة الى جهوده في دعم الادارة التنفيذية والفنية للشركة المشغلة لاكمال هذا الصرح الاقتصادي والحيوي في العقبة.

وبين أن شركة الموانئ الصناعية تعتبر الميناء الحيوي لتصدير واستيراد المواد الصناعية السائبة الداخلة في صناعات الاسمدة الجافة وحامض الفوسفوريك والتي باتت تشكل رافدا اساسيا للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن الشركة التي تأسست عام 2009 في المنطقة الصناعية الجنوبية لخليج العقبة وبالقرب من الحدود السعودية مملوكة بالمناصفة بين شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية.

ولفت إلى أن رأس مال الشركة يبلغ 140 مليون دينار، وعلى مساحة تناهر 68 ألف متر مربع وهي جزء من منظومة الموانئ واللوجستيات وتهدف لمناولة المواد من خلال ثلاث أرصفة مجهزة بالأنظمة اللازمة لإتمام عمليات الاستيراد والتصدير وفق اعلى المعايير والمواصفات.

وأكد أنه تم مؤخراً اعادة تأهيل وتطوير الأرصفة ومعدات المناولة والأنظمة المساندة والمكملة لها وبناء رصيف جديد ما سيساهم بمضاعفة قدرات المناولة لتصل إلى 10 ملايين طن من المواد الصلبة والسائلة سنويا، كما أصبح من الممكن استقبال البواخر ذات حمولة وزنية تصل الي 100,000 DWT.

ولفت إلى أن أرصفة الشركة مزودة بأنظمة حديثة للحد من تلوث البيئة البحرية، رفقة أقشطة ناقلة جديدة وجهازيين لتحميل البواخر ومنظومة تحميل المواد الصلبة السائلة.

وأوضح أن تحديث أرصفة الشركة شملت تجديد شقيه الغربي والشرقي وتجديد الأقشطة الناقلة وأنابيب تحميل وتفريغ المواد السائلة وتركيب جهاز تحميل بواخر جديد للمواد الصلبة السائبة على الرصيف الغربي وأذرع تحميل للمواد السائلة على الرصيف الشرقي، كما جرى تحديث منظومة مناولة مادة الكبريت وتركيب جهاز تفريغ بمواصفات عالمية وإنشاء مستودع بسعة 30,000 طن متري لتخزين مادة الكبريت مؤقتا لحين نقلها الى المستخدم النهائي حيث أن جميع هذه الاعمال تم تصميمها وإنشائها لتراعي توجهات الشركة في المحافظة على البيئة المحيطة والسلامة العامة للعاملين بها.

واشار الى ان القدرة الاستيعابية للموانئ الصناعية متنوعة وتتوزع بحسب الرصيف والمواد التي يتم مناولتها حيث أن الرصيف الشرقي والمخصص لمناولة مادتي الامونيا وحامض الفوسفوريك قادر على استيعاب بواخر بحمولة تصل الى 30 الف طن متري وبطول لا يزيد عن 182 متر للباخرة و معدل تحميل لحامض الفوسفوريك يصل الى 1200 طن في الساعة و تفريغ مادة الامونيا بمعدل 680 طن في الساعة.

أما الرصيف الغربي والمخصص لمناولة الاسمدة مثل (DAP, MOP, NPK) وبمعدل الفين طن متري في الساعة اضافة الى تفريغ مادة الكبريت وبمعدل 1200 طن متري في الساعة فأنه قادر على استيعاب البواخر ذات الحمولة 70 الف طن كحد أقصى وبطول لا يزيد عن 190 متر للباخرة.

وفيما يتعلق بالرصيف الشمالي وهو أكبر الأرصفة من حيث القدرة الاستيعابية بين القيسي أنه قادر على استيعاب بواخر تصل حمولتها الى 100 الف طن متري و بطول 255 متر وهو مخصص لمناولة مواد الاسمدة DAP,MOP,NPK ) )، حيث يصل معدل تحميل المواد الصلبة الى الفين طن متري في الساعة لكل جهاز اي بمجموع 4 الاف طن متري في الساعة في حال تم استخدام الجهازين معا لتحميل البواخر ذات الاحجام الكبيرة.

وقال إن كميات الاستيراد والتصدير بلغت لعام 2019 حوالي 5 ملايين طن من المواد السائلة والصلبة موضحا ان شركات عديدة تستخدم الميناء الصناعي في مناولة مستورداتها وصادراتها ومنها شركة البوتاس العربية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية، شركة الأسمدة اليابانية الأردنية، الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (JIFCO).

ويعمل في شركة الموانئ الصناعية 130 موظفا من أبناء الوطن من مهندسين وفنيين واداريين وتمارس أعمالها ضمن أسس المحافظة على السلامة العامة والبيئة المحيطة وضمان رضاء مستخدمي الميناء الصناعي والمساهمة بتطوير المجتمع المحلي ودعم الاقتصاد الوطني، تحقيقا لرؤية الشركة بأن تكون السباقة والأفضل في ادارة وتشغيل الموانئ في المنطقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :