facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رسالة ماجستير بجامعة البترا لاستغلال ورق الزيتون لتنقية مياه الشرب من المعادن السامة


16-01-2020 02:08 PM

عمون-أشادت مديرة صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة التابع لصندوق دعم البحث العلمي ريما راس بنتائج رسالة ماجستير قدمها الصيدلاني وسيم مهيوب في جامعة البترا لتقنية تعتمد على استغلال أوراق الزيتون للتخلص من الرصاص السام في مياه الشرب.

واعتبرت راس أن البحث يفتح الباب أمام مشاريع تطبيقية واعدة، مشيرة إلى أن موضوع الرسالة العلمي يندرج ضمن الأولويات الوطنية بهدف استغلال الموارد المحلية المتوفرة في الأردن لإيجاد منتجات ذات قيمة عالية وكفاءة تساعد على حل مشكلات وطنية تخص قطاع البيئة والمياه.

وناقش مهيوب رسالته أمام لجنة من المتخصصين ضمت المشرف على الرسالة الدكتور فيصل العكايلة المشرف المشارك الدكتور مياس الريماوي والممتحنين الدكتور ماجد فضة، والدكتور عبد المنعم طويق وممتحن خارجي من الجامعة الأردنية الدكتور خالد أعيدة.

وقدم مهيوب في رسالته طريقة تطوير مادة لفلترة مياه الشرب وتنظيفها من المعادن الثقيلة السامة مثل الرصاص. عبر معالجة ورق الزيتون لزيادة قدرتها على امتصاص الرصاص بسرعة كبيرة وبكفاءة عالية.
وأشاد الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة في جامعة البترا بنتائج الرسالة مؤكدًا أهمية تطوير البحث والوصول إلى تطبيقات ومنتجات ملموسة بناء على هذه الدراسة.

وعمل الباحث على معالجة أوراق الزيتون وتحويلها إلى أقراص غير قابلة للتفتت، ثم وضعها في مياه للشرب تحتوي على الرصاص السام، وأثبتت الفحوصات المخبرية أن الأقراص كانت قادرة على امتصاص الرصاص من المياه بسرعة وتنقيتها، وهو ما يعد بحسب المشرفين على الرسالة مقدمة لاستخدام المواد الجديدة لإنتاج فلاتر لتنقية مياه الشرب من المعادن الثقيلة.

وحضر المناقشة عميد كلية الصيدلة في جامعة البترا الدكتور إبراهيم الأدهم إلى جانب عدد من أساتذة الكلية وطلبة الماجستير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :